علماء يصنعون بطاريات الماس من النفايات النووية

Thursday 1 December 2016
أخر تحديث : Thursday 1 December 2016 - 9:30 AM
علماء يصنعون بطاريات الماس من النفايات النووية

تمكن باحثون من جامعة بريستول البريطانية من استغلال الغرافيت المشع الناتج عن المفاعلات النووية إلى الماس صناعي قادر على توليد الكهرباء بتيار صغير يمكنه ان يدوم آلاف السنين و يمكن استخدام هذا الألماس على شكل بطاريات طويلة الأمد في استخدامات حيوية مثل مركبات الفضاء او للاستخدام الطبي في أجهزة تنظيم ضربات القلب او تلك التي تكون صلة للأعصاب الحسية للذين يعانون من الشلل.
ورغم أن هذا التيار الكهربائي أضعف من أن يشغل هاتفا ذكيا مثلا لكن يمكن استخدامه في بعض التطبيقات الصغيرة حيث يكون من الصعب أو المستحيل استبدال البطارية.كما ان هذا الألماس بطبيعته سيكون جد ملائم و لا يحتاج لصيانة او تغيير أي شيء فيه.
الغرافيت المستخلص منه هذا الألماس يكون منظما للحرارة العالية في المفاعل النووي بواسطة قضبان من اليورانيوم المشع تكون وسط هذه الكتل من الغرافيت و مع المدة تصبح هذه الكتل عالية الإشعاع أيضا و يتحتم التخلص منها , كما ان التركيز و الضغط العالي للكربون المتواجد فيه يمكن من إنتاج الماس مشع يصلح للاستخدامات السابق ذكرها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عرب التقنية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.