انتبهوا Mazar برمجية خبيثة لسرقة بيانات هواتفكم

Sunday 21 February 2016
أخر تحديث : Sunday 21 February 2016 - 8:58 PM
انتبهوا Mazar برمجية خبيثة لسرقة بيانات هواتفكم

أعلنت شركة Heimdal المتخصصة في الأمن الرقمي و هي دانمركية الجنسية عن برمجية خبيثة جدا  تنتشر عبر الرسائل القصيرة SMS أطلق عليها اسم Mazar BOT , هذا الفيروس اكتشف مسبقا غير انه لأول مرة يستخدم في الهجوم على الهواتف الذكية , حيث تم رصد أكثر من 100 حالة قرصنة لبيانات المستخدمين رغم ما تقوم به الدولة من حماية مشددة لأمنهم.
تعتمد هذه البرمجية بطريقة الإغراء حيث يتوصل الضحية برسالة قصيرة تحتوي على إحالة إلى تطبيق يتضمن خدمات رائعة تدفع المستخدم لتنصيبه , و منها إرسال الرسائل النصية بالمجان و الاستفادة من الانترنت بصفة دائمة و الأخطر مسح الفيروسات و التطبيقات الضارة من الهاتف , بعد ذلك يقوم هذا التطبيق بتنصيب سرفر خادم و يكون الضحية على اتصال مباشر و هاتفه يصبح كسلع معروضة في شارع عام فيقوم القراصنة بسرقة كل البيانات و كلمات السر و غيرها.
العجيب في الأمر أن هذه البرمجية لا تهاجم الهواتف العاملة باللغة الروسية , و هذا يؤكد أن منشئها روسيا و ليس إيران كما أعلن سابقا.
من جهة أخرى يمكن للمستخدم القيام ببعض الإجراءات لتحجيم هجوم هذه البرمجية منها : أولا عدم تنصيب التطبيقات المجهولة , و مسح السائل النصية دون فتحها القادمة من مصدر مجهول أو النقر على الإحالات التي تحويها , و أخيرا التأكد من إعدادات الأمان في جهازه بحيث لا يسمح بتنصيب التطبيقات المجهولة و ذلك بالذهاب إلى إعدادات الهاتف ثم خصائص الأمان و إلغاء تفعيل مصادر غير معروفة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عرب التقنية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.