اكبر غرامة قد تفرض على جوجل في تاريخها

Wednesday 18 May 2016
أخر تحديث : Wednesday 18 May 2016 - 8:28 PM
اكبر غرامة قد تفرض على جوجل في تاريخها

قررت المفوضية الأوروبية فرض غرامة ضخمة على شركة جوجل تقدر حسب المطلعين بحوالي 3.39 مليار دولار , و ان طبقت فعليا ستكون اكبر غرامة مفروضة على جوجل منذ تأسيسها.
المسوغ القانوني الذي تعتمد المفوضية عليه في حكمها مفاده أن جوجل تقوم باحتكار كبير من خلال محرك بحثها الأول في العالم و الذي من خلاله تعطي الأفضلية القصوى لمنتجاتها و تقوم بإخفاء منتجات الشركات المنافسة , فمثلا إن قام مستخدم بالبحث عن متصفح او تطبيق فان جوجل تقوم بإعطائه أسماء منتجاتها أولا في القائمة كدليل أنها تمنح المستخدم أفضل ما يوجد في المجال الذي يبحث فيه.
شركة جوجل من جهتها أبانت عن إنكارها المطلق للتهمة و أعلنت أنها تعمل بمبدأ التساوي بين المتنافسين , و من المحتمل أن يصدر القرار النهائي بالغرامة المفروضة على الشركة خلال أسابيع قليلة. ومع أن المبلغ كبير إلا أنه معرض للزيادة إلى حوالي 3.7 مليار دولار وهو ما يعادل حوالي 10% من عائدات جوجل السنوية، كما ستخضع الشركة إلى تحقيقات للتأكد من سلامة تطبيق القرارات الصادرة بحقها منذ سبعة أعوام قادمة.
بالإضافة إلى الغرامة و التحقيقات فإن القوانين الأوروبية تفرض على قوقل منع تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين أثناء البحث عنها عبر محرك البحث قوقل. وهذا الأمر يسري على كل المنتجات والخدمات وليس فقط التسوق.
من جهة أخرى تحقق المفوضية أيضا في عدم احترام جوجل للمنافسة من خلال نظام الاندرويد لأنها تقوم بتنصيب تطبيقاتها بشكل مسبق و افتراضي على الأجهزة الذكية العاملة بهذا النظام.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عرب التقنية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.