اخبار التقنية في العالم العربي

هل تحميل ملفات التورنت قانوني أم غير قانوني؟ وهل يعد تحميلها آمنا؟

0 7

عندما نتحدث عن تحميل ملفات التورنت فأكثر الأسئلة التي تطرح نفسها هي هل تحميل هذه الملفات يعد أمرا قانونيا أم غير قانوني؟. فبعض البرامج مثل “uTorrent”، “Vuze” و”BitTorrent” تستخدم لتحميل كم هائل من البيانات على الإنترنت دون يطرح قد سؤال حول قانونية هذا الأمر من عدمه. في هذه المقالة سنتحدث عن طريقة عمل التحميل عبر التورنت ومتى يكون ذلك قانونيا بالإضافة إلى الطريقة التي يمكن اعتمادها لحماية الخصوصية عند التحميل عبر التورنت.

ما هو القانوني والغير قانوني إذن عند تحميل التورنت؟

الجواب باختصار هو أن كل الملفات التي عليها حقوق والتي لا تملكها فتحميلها بشكل مجاني هو أمر غير قانوني. لكن استخدام برامج التورنت لتحميل ملفات تورنت يعد قانونيا لأنك قد تقوم بتحميل ملفات ليست عليها حقوق.

أما الإجابة الطويلة لهذا السؤال فهي أن الأمر يختلف من حالة لأخرى فأغلب الدول لديها قوانين لحماية الملكية الفكرية من السرقة. يعني أنه في حال كانت هنالك قطعة موسيقية مثلا عليها حقوق فأنت لا تملك الحق لتحميلها وبالتالي فعملية التحميل تكون غير قانونية. الأمر نفسه ينطبق على الأفلام، الألعاب وأي شيء آخر ترغب بتحميله باستثناء لو سمح المالك بتحميل الملف مجانا بشكل مؤقت أو دائم. قد يجد بعض المستخدمين الأمر مربكا ويطرحون بعض الأسئلة حول القوانين التي تنظم الملكية الفكرية في بلدانهم.

ويتم تسجيل الملكية الفكرية بشكل عام من طرف الأفراد أو المنظمات التي تقوم بصنع أو ابتكار شيء ما. الملكية الفكرية تكون لها في الغالب مدة محددة تساوي في الأغلب مدة حياة المبتكر بالإضافة إلى عدة سنوات إضافية، فبعض المحتويات تكون عليها حقوق مدى الحياة بالإضافة إلى 50 سنة إضافية والبعض الآخر مدى الحياة بالإضافة إلى 70 سنة إضافية. يمكنك أن تبحث في الرابط الذي ذكرناه في هذه الفقرة على بلدك إن لم تكن متأكدا من القوانين فيها. وستجد أن المدة تختلف من بلد لآخر كما أن بعض الأمور قد لا تعتبر محمية أو أنه قد لا تكون هنالك قوانين تحمي الملكية الفكرية في بلدك على الإطلاق.

فإذا كنت مثلا تحمل توزيعة لينكس مجانية عبر التورنت فليس هنالك داعي للقلق لكونها غير محمية بحقوق، غير أن تحميل مقطوعة “Imagine” للمغني “Jhon Lennon” من موقع خليج القراصنة “The Pirate Bay” يعتبر خرقا للقوانين.

الخصوصية على التورنت

عند تحميل ملفات التورنت عليك أن تعلم أن خصوصيتك غير محمية ويجب أن تعمل على معالجة هذا الأمر ولهذا يجب عليك أن تعرف كيف تعمل بروتوكولات التورنت. نظريا عند تحميل أي ملف عبر التورنت فأنت لا تحمل من خادم واحد محدد بل من عدة خوادم في نفس الوقت حيث يكون الملف عبارة عن أكواد متجزئة وفور بدأك في التحميل فأنت تقوم بتحميل أجزاء من الملف من أشخاص مختلفين أو خوادم مختلفة.

هل يمكن للحكومات أن تتعرف عليك؟

قد تلج الحكومات شبكة التورنت ومجموعة من المواقع التي تستضيف ملفات التورنت وتحصل على عناوين الأيبي “IP” للأشخاص اللذين قاموا بتحميل ملفات عليها حقوق وهو ما سيجعل الحكومات تصل إليك طبعا في حال قمت بتحميل ملفات عليها حقوق وخرقت القانون.

عدد الأشخاص اللذين يتم القبض عليهم يبقى ضئيلا طبعا لكنك تحتاج إلى حماية نفسك لكي لا تقع في أية مشاكل. تستطيع القيام بهذا الأمر عبر منع حاسوبك من رفع ومشاركة الملفات على شبكة التورنت. قد يجد بعض محبي استخدام التورنت هذا الأمر أنانيا لكنك تقوم بحماية نفسك وخصوصيتك فقط عبر هذا الإجراء.

يمكنك أن تستخدم في بي ان “VPN” أيضا ثم الولوج إلى شبكة التورنت عبره، هذا الأمر سجعلك تتصل بالشبكة بشكل مجهول عبر عنوان أيبي “IP” آخر وبالتالي ستحمي خصوصيتك. هنالك أيضا متصفح “Tor” الذي يمكن استخدامه كبروكسي في برنامج التورنت الخاص بك، بالرغم من أن “إدوارد سنودن” سبق وكشف أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تستهدف هذه الشبكة للكشف عن النشاطات الغير قانونية. شبكة “Tor” تعتبر محمية في الأغلب لكن بعض الأحداث أثبتت أن هذا المتصفح لم يعد آمنا بالقدر الذي كان عليه.

في الختام نحيطك علما أن التحميل عبر التورنت لا يساوي أعمال القرصنة، لكنه يشكل وسيلة للقيام بذلك. ويعتبر التورنت أيضا طريقة ذكية لنقل البيانات يعتمد عليها المستخدمون لتحميل الملفات بشكل أسهل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.