اخبار التقنية في العالم العربي

موزيلا توقف الدعم عن فايرفوكس على نظام XP و Vista

0 14

تخطط موزيلا لوقف جميع التحديثات الأمنية لمتصفحها فايرفوكس العام المقبل خاصة على  اجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام XP  ويندوز و ويندوز Vista، مغلقة بذالك فصل من تاريخ  متصفحها.

 

وقالت موزيلا في رسالة غير موقعة إلى مدونة شركة: “نعلن اليوم عن شهر يونيو 2018 موعدا نهائيا لدعم فايرفوكس على نظامي التشغيل ويندوز XP  و Vista.

 

و اوقفت مايكرسوفت الدعم الفني عن نظامي التشغيل ويندوز XP في نيسان (أبريل) 2014 و Vista في نيسان (أبريل) عام 2017. مما يعني توقف نظام التشغيل عن تلقي تحديثات الأمان من ميكروسوفت. ومع ذلك، قد يستمر مطوري التطبيقات من طرف ثالث في دعم منتجاتهم على الإصدارات المتقاعدة من ويندوز.

 

في أواخر العام الماضي، قالت موزيلا لمستخدمي فايرفوكس الذين يستخدمون نظام التشغيل ويندوز XP أو Vista أنه سيتم ترحيلهم تلقائيا إلى إصدار دعم فايرفوكس الموسع (ESR)، وهو مسار مصمم للمؤسسات والمنظمات التعليمية. يتم تحديث ESR امنيا كل ستة أسابيع، ولكن لا يتلقى ميزات جديدة أو تحسينات. بدلا من ذلك، فايرفوكس ESR يبقى ميزة ثابتة لمدة عام تقريبا، في الوقت الذي يتم إصدار ESR جديد.

 

ونقل موزيلا مستخدمي ويندوز XP و Vista إلى فايرفوكس ESR الإصدار 32 في شهر مارس.

 

 

ليس من الواضح ما هي النسبة المئوية لمستخدمي فايرفوكس الذين يشغلون المتصفح على نظامي التشغيل XP و  Vista ، ولكن يصور موردو أناليتيكش كلا من XP و Vista كمشغلات ثانوية. حسب احصائيات شركة  Net Applications ، فنظام التشغيل ويندوز XP سيطر على نسبة 5.7٪ فقط من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم الشهر الماضي، كما أن ويندوز Vista يشغل نسبة ضئيلة تبلغ 0.4٪ من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم.

 

و تجدر الاشارة الى ان مايكروسوفت توقفت على ارسال التحديثات لمتصفحها إنترنيت إكسبلورر على XP عندما تخلت عن نظام التشغيل سنة 2014، وفعلت الشيء نفسه مع على ويندوز Vista قبل ستة أشهر. بينما اوقفت جوجل الدعم على متصفح كروم على النظامين في نيسان (أبريل) 2016.

 

و استحوذت فايرفوكس ما يقرب من 13٪ من جميع المتصفحات المستخدمة في سبتمبر، وفقا لتحليلات Net Applications. في الأشهر ال 12 الماضية، نمت حصة المستخدمين  لفايرفوكس بنسبة 40٪ تقريبا،  بعدما كان معرض للانقراض في صيف عام 2016.

 

حث موزيلا مستخدمي فايرفوكس الذين لا يزالون على زب أو فيستا للترقية إلى نظام تشغيل أحدث. وأضاف موزيلا: “نحن نشجع المستخدمين بشدة على الترقية إلى إصدار من ويندوز تدعمه ميكروسوفت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.