مزايا تقنية الجيل الخامس وماهية تأثيرها على دول العالم

0 179

تتنافس دول العالم الكبرى على تطوير بناها التحتية لتكون مستعدة لاستقبال شبكات الجيل الخامس  5G والتي من المتوقع أن يكون لها انتشاراً على نطاق واسع بدءا من هذا العام؛ حيث تقدم العديد من المزايا والقدرات غير المسبوقة.

وتعتبر تقنية الجيل الخامس أحدث معايير الاتصالات المتنقلة والتي تنقل بسرعة هائلة بالإضافة إلى تغطية كبيرة للشبكات اللاسلكية .

تصل السرعة الجديدة لهذه الشبكة إلى 4.5 غيغابت في الثانية، وهي رائعة جداً مقارنةً بكفاءة الجيل الرابع والتي تبلغ 600 ميغابت في الثانية، وبالتالي الخفض من وقت الاستجابة المستغرق عند النقر على رابط على النترنت أو عند تشغيل فيديو؛ حيث يستغؤق زمن ارسال الطلب إلى الشبكة واستجابتها إلى 1ميلي ثانية فقط .

وتستخدم هذه الشبكة ترددات عالية ولكن بنطاق أقصر وقدرة أكبر لنقل بيانات ضخمة عبر الإنترنت وبجودة عالية.

أهم مزايا شبكات الجيل الخامس 5G:

تم تصميم شبكة الجيل الخامس لربط عدد أكبر من الأجهزة مقارنة بتلك التي توفرها الشبكات الخليوية التقليدية؛ للك فهي تتيح تطبيق مفهوم “إنترنت الأشياء” بسهولة، وهذا يعني أن أي جهاز أو أداة يمكن أن تكون متصلة بالانترنت بسهولة.

وبالتالي ستسهل التقنية دعم تطبيقات عديدة مثل المدن الذكية والعمل واللعب في الحوسبة السحابية والجراحة الطبية عن بعد والواقع الافتراضي والأتمتة الصناعية والسيارات ذاتية القيادة.

وستحصل التطبيقات المتصلة بنفس الوقت على نفس سرعة الانترنت دون أن تؤثر سلبية خدمة معينة على سرعة تحميل المحتوى أو بث الفيديو.

ولكن يجدر الإشارة أيضاً أنه لكي يتعين على المستخجم الاستمتاع بالتقنية الجديدة، عليه أن يبدل هاتفه المحمول بآخر حديث يدعم شبكات الجيل الخامس .

لذا فقد بدأت العديد من الشركات الرائدة فعليا بإطلاق هواتف جديدة تدعم هذه التقنية مثل شاومي وسامسونج وهواوي .

ومن الجدير بالذكر أن تقنية الجيل الخامس لن تحل مشكلة تناقل البيانات في المناطق الريفية بالرغم من استخدامها لترددات أعلى ولكنها تغطي مسافات أقصر .

وعلى الرغم من المزايا المذهلة التي سيوفرها الجيل الخامس، إلا أن هناك العديد من المخاوف والانتقادات ومن أهمها بالطبع هو التحكم بالأمن المعلوماتي ، فالبلد التي ستتطور للجيل الخامس ستكون سباقة في الحفاظ على أمن المعلومات .

ويجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأمريكية تخشى من تطور الصين تحديدا في شبكات الجيل الخامس، مما سيزيد من تفوقها في العديد من الأصعدة؛ لذا فقد أعلنت الحكومة الأمريكية بشكل مفاجئ عن نيتها لترقية شبكاتها للجيل الخامس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.