اخبار التقنية في العالم العربي

ما يجب أن تعرفه عن واتساب بزنيس

0 36

أطلق تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك أحث خدماته وهي ” واتساب بزنيس ” ، وهو تطبيق موجه للشركات  ووسائل الإعلام والمؤسسات التجارية للمساعدة في زيادة الأنشطة التجارية وتمكين أصحاب الأعمال من تأسيس حساباتهم الرسمية .

وتفيد التقارير أنه قد بدأت بعض شركات اختبار الوظائف بالفعل باختبار التطبيق قبل أن يتم إطلاقه بشكل رسمي .

ومن مزايا هذا التطبيق أنه سيساعد رجال الأعمال   في فصل حياتهم المهنية عن حياتهم الشخصية ، كما سينظم لهم جداول الأعمال والمهام اليومية .

إن تطبيق واتساب الأعمال متقارب جداً مع واتساب الاجتماعي وسنوضح الفرق بين النسختين في النقاط التالية :

  • وجود قسمين جديدين في قائمة الإعدادات: إحصائيات وإعدادات الأعمال.
  • الشعار مختلف قليلا. يستبدل رمز “B” الجديد برمز الهاتف الذي يظهر في ال واتساب العادية.
  • تم تصميم هذا التطبيق لكسب المال (للشركات التي تستخدمه و لواتساب).
  • التطبيق هو منفصل تماما عن الواتساب العادي، حتى تتمكن من الحفاظ على عملك بصرف النظر عن الاتصالات الشخصية.
  • سوف يدعم واتساب الأعمال أرقام الهاتف الثابت الآن. يؤدي هذا التغيير إلى إضفاء الطابع الرسمي على جهات الاتصال التجارية ويجعل من السهل على الشركات استخدام أرقام هواتفها الحالية لحسابات واتساب للأعمال.
  • يمكنك تثبيت كل من الواتساب العادي والتطبيق الجديد في وقت واحد وبالتالي فصل التطبيقات التجارية عن الشخصية مما يجعل من السهل للشركات الصغيرة إدارة وقياس الأنشطة المتعلقة بالأعمال التجارية.

في منطقة الإحصاءات، سترى إجمالي عدد الرسائل المرسلة والمستلمة والمقدمة والقراءة. وفقا لمختبر بيتا والبيانات الإعلامية الموجزة من واتساب، و يمكنك قسم الإحصاءات أيضاً من الحصول على المزيد من الميزات و التحليلات التي طرحت في وقت قريب.

يمكن للمستخدمين تخصيص صفحة الملف الشخصي في قسم الأعمال،و يمكن للشركات أيضا إضافة صفحات الويب الخاصة بهم، وتظهر ساعات العمل الخاصة بهم، وتعيين صورة ملفه الشخصي. يمكنك أيضا إعداد الردود التلقائية للتعامل مع حالات العملاء الذين يصلون إليك خارج ساعات العمل.

تحقيق الدخل من واتساب :

تحاول واتساب تحقيق الدخل من برنامجها لفترة من الوقت ومع ذلك فإن الشركة لا تريد كسب المال باستخدام الإعلانات التقليدية.

في أوائل سبتمبر 2017، رصدت مات نافارا رمزا في مدير إعلانات فيسبوك. رمز يجعل من الممكن للشركات شراء الإعلانات من الفيسبوك باستخدام الدعوة إلى العمل “إرسال رسالة واتساب “.

وبالتالي يتضح أن التطبيق سيكون مدفوعاً مقابل إتاحة الفرص للشركات لترويج خدماتها لدى المستخدمين.

مميزات واتساب بزنيس :

على افتراض أن لديك إمكانية الوصول إلى التطبيق، فبمجرد تحميل البرنامج سوف تجد أنه يبدو مثل التطبيق العادي باستثناء شريط العنوان سيكون اسمه ” واتساب بيزنس”. تماما مثل الواتساب الخاص بك العادي، سترى علامات التبويب للمكالمات، والدردشات، والكاميرا.  ستبدأ في ملاحظة تغييرات التطبيق بمجرد فتح الإعدادات؛ ستجد  القسمين إحصائيات وإعدادات الأعمال.

الإحصاء :

وكما أشرت سابقا، فإن الإحصاءات على واتساب بزنيس بدائية تماما في الوقت الراهن، ولكن من المتوقع أن تتحسن وتصبح قوية. كما في تطبيق بيزنيس، والوصول إلى المزيد من الإحصاءات من شأنه أن يساعد المستخدمين على فهم مستويات مشاركة العملاء واهتماماتهم، وتحسين مستويات الاستجابة للعملاء، وقياس العوامل الحيوية الأخرى لتعزيز نمو الأعمال التجارية

الملف الشخصي للأعمال :

تحتوي الصفحة الرئيسية على ملفك الشخصي ونشاطك التجاري واسم هذا النشاط التجاري، أو صورة ملف شخصي، أو شارة (تشير إلى حالة تم التحقق منها أو لم يتم التحقق منها)، وأية معلومات أخرى تقدمها. سيشاهد العملاء الذين يضيفون نشاطك التجاري ويتصلون بك هذا الملف الشخصي.

 

يمكنك تغيير هذه المعلومات الشخصية عن طريق النقر على أيقونة قلم رصاص في أعلى يمين الشاشة. يمكنك تضمين موقعك أو وصف النشاط التجاري أو الفئات أو العلامات أو موقع ويب واحد أو أكثر وعناوين بريد إلكتروني.

إن الفئات المقدمة واسعة جدا؛ لذا يجب أن تكون قادرا على العثور على ما يناسب عملك أو استخدم الخيار “أخرى”.

 

رسائل في الخارج :

هذه الميزة يمكنك استخدامها في حال حاول العملاء الوصول غليك خارج العمل أو خارج فترة الدوام وهي رسائل تخصصها للرد التلقائي في حال كنت في وضع غير متاح .

من طرف العميل:

تظهر رسالة خلفية صفراء حول التشفير من طرف إلى طرف عندما يضيف العملاء المحتملون أو العملاء رقم هاتف نشاطك التجاري ويحاولون الاتصال بك. هذه الرسالة هي نفسها كما كانت في تطبيق واتساب المتداول.

يمكن أيضا للعملاء الاطلاع على الملف الشخصي لنشاطك التجاري والاطلاع على جميع التفاصيل التي قدمتها: الصور، والموقع، وعنوان البريد الإلكتروني، والفئة، والعلامات، والموقع الإلكتروني….الخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.