ما هي القيمة الحقيقية للبيتكوين؟ أحد المحللين يقول أنها قد تكون صفر

0 16

حسب موقع “Coindesk” فقيمة عملة البيتكوين الآن هي حوالي 13000 دولار لكن أحد المحللين يقول في أحد التقارير المنشورة على موقع “Business Insider” أن قيمة البيتكوين قد تكون صفر. هذا ولم يحدد المحلل “James Faucette” أية قيمة للعملة الرقمية في التقرير السالف الذكر وفي أحد الأقسام التي أطلق عليها “محاولة لتقييم عملة البيتكوين” نجد بعض الأفكار الخاصة بهذا المحلل حول هذه العملة ولماذا يصعب تحديد قيمة لعملة البيتكوين.

ومن ضمن النقاط التي أخذها “Faucette” في الحسبان هي ما إذا كنا نستطيع اعتبار البيتكوين عملة حقيقية أم لا. وقد خلص إلى أنه مع عدم وجود سعر للفائدة متصل بعملة البيتكوين فلا يمكن اعتبار هذه العملة حقيقية بالشكل الذي يمكننا اعتبار الدولار أو اليورو عملة حقيقية. وقد اعترف هذا المحلل بأن البيتكوين يتشابه بعض الشيء مع المعادن الثمينة مثل الذهب لكنه يثير إلى الانتباه أن البيتكوين عكس الذهب ليست له استخدامات حقيقية على أرض الواقع، فالذهب يستخدم في الحلي والإلكترونيات بينما يتواجد البيتكوين فقط كبيانات. ويقول “Faucette” أن البيتكوين لديه قيمة فقط لأن المستثمرين يودون إعطائه قيمة.

وقد ناقش أيضا قيمة البيتكوين كوسيلة للدفع وقد اعترف بأن العملة لديها قيمة عندما يتعلق الأمر بهذا الجانب، لكنه أشار أيضا إلى أن العملة لديها محدودية في هذه النقطة. وقد أشار “Faucette” أيضا إلى أن البيتكوين مقبول من طرف عدد قليل من الشركات، لكن وكما يظهر في المبيان الذي قدمه فالعدد قليل ويزداد قلة مع الوقت.

ويقول “Faucette” في هذه النقطة :

“إذا لم يقبل أحد هذه التكنولوجيا كوسيلة دفع فقيمتها ستكون 0”

طبعا عملة البيتكوين لديها في الوقت الحالي قيمة، لكن هذه القيمة راجعة فقط لإمكانية تحويلها إلى بقية العملات الحقيقية. غير أن السؤال الذي يحاول “Faucette” توجيهه هو هل البيتكوين يتوفر حقا على قيمة جوهرية؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.