اخبار التقنية في العالم العربي

كيف يمكن تفعيل/ تعطيل “بدء التشغيل السريع” للويندوز

0 35

واحدة من الإضافات الجديدة  للإصدارات الحديثة من ويندوز هو “بدء التشغيل السريع”. وتستخدم هذه الميزة لتحسين سرعة مرات التمهيد الخاصة بك، لذلك ستنتظر وقتا أقل في انتظار الكمبيوتر للتمهيد وبالتالي يتوفر لديك المزيد من الوقت لاستخدامه. عادة ما تكون هذه الميزة ممكنة تلقائياً لدى أجهزة ويندوز، في حين أنه قد يبدو وكأنه ميزة كبيرة،ولكن هناك عدد قليل من الحالات التي قد ترغب في تعطيل بدء التشغيل السريع.

كيف يعمل ويندوز بدء التشغيل السريع؟                 

لكي نفهم لماذا قد يفكر شخص ما بتعطيل هذه الميزة علينا أن نفهم ما يجري.عادة عندما نقوم بايقاف تشغيل الكمبيوتر فإنه ينفذ ما يسمى بــ”الإغلاق البارد” عن طريق حفظ البيانات على القرص الصلب وإيقاف الطاقة وهذا يزيل ذاكرة الوصول العشوائي لجميع البيانات التي كان يحتفظ بها، وعند تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى فإنه يقوم بتحميل جميع الملفات السابقة مرة أخر مما يستدعي الكثير من الوقت.

لكن عند تمكين بدء التشغيل السريع، لا يقوم الكمبيوتر بإيقاف التشغيل البارد. بل يقوم بتخزين ملفات النظام داخل ملف الإسبات قبل إيقاف نفسه. وعند إعادة تشغيل الكمبيوتر، فإنه يصل إلى ملف الإسبات ويستخدم المعلومات المخزنة هناك. الآن جهاز الكمبيوتر لم يبدأ بتحميل ملفات النظام من الصفر وبالتالي يتم التمهيد أسرع.

لذا ننوه لك عزيزي القارئ بأنه لا يمكن تمكين بدء التشغيل السريع ألا إذا كان الإسبات متاح.

لماذا قد نفكر بتعطيل بدء التشغيل السريع؟

إن بعض مشغلات البرامج التي نستخدمها قد لا يكون من المحبب وضعها في وضع الإسبات؛ وبالتالي قد تسبب حدوث أشياء غريبة مثل جعل الجهاز يعمل بطريقة جنونية وغريبة أو قد يؤدي إلى تعطل هذه البرامج وذلك لأن الجهاز لم يقم بإيقاف التشغيل تماما وعندها يتم جلب هذه البرامج من داخل وخارج الإسبات مما يؤدي إلى حدوث التناقضات الهستيرية للجهاز.

ومن الجدير بالذكر، مع ذلك، أنه إذا قمت بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر مع تمكين بدء التشغيل السريع، فإنه سيتم إيقاف التشغيل البارد قبل تمهيد النسخ الاحتياطي مرة أخرى. هذا مفيد إذا كنت تريد أن تعطي جهاز الكمبيوتر الخاص بك إيقاف التشغيل الصحيح، عند تحديث البرامج مثلا.

هل من الأفضل أن يكون بدء التشغيل معطلاً دائماً؟

بالطبع لا! فبدء التشغيل السريع يمكن أن يسبب مشاكل، لكنه لا يحتاج إلى تعطيل إذا لم يكن لديك أي مشاكل معه. إذا كنت قد استخدمت جهاز ويندوز 10 لفترة من الوقت ولم تظهر أية مشاكل، يمكنك الاحتفاظ به والتمتع بالوقت الاضافي قبالة عملية التمهيد الخاصة بك. فقط نأخذ في الاعتبار أنه إذا كنت ترغب في الوصول إلى القرص الصلب من خارج ويندوز (مثل ملفات النظام)، فلن تكون قادرا على ذلك.

كيفية تمكين / تعطيل بدء التشغيل السريع:

لتمكين بدء التشغيل السريع أو تعطيله، اضغط على Win + X على لوحة المفاتيح وحدد “خيارات الطاقة”.

انقر على “اختيار ما تفعله أزرار زر الطاقة”.

بالقرب من الأسفل، يمكنك وضع علامة إلغاء أو تحديد “تشغيل البدء السريع”.

إذا كان هذا الخيار باللون الرمادي، فابحث في الجزء العلوي من النافذة عن خيار يقول “تغيير الإعدادات غير متوفر حاليا” وانقر عليه. فهنا يجب فتح القدرة على تمكين بدء التشغيل سريع.

الآن بعد قراءة هذه المقالة أنت تعرف جيدا ما عليك فعله في حال وجدت مشكلة في بدء التشغيل السريع في ويندوز10.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.