كيف يمكنك تثبيت المساعد ” Mycroft ” ذي الذكاء الإصطناعي على راسبيري باي “Raspberry Pi”

0 50

أصبحت تقنيات المساعد الشخصي مثل “Alexa” و”Google Home” شعبية بشكل كبير في الآونة الأخيرة ويبدو أن الاهتمام بهذه التكنولوجيا يتزايد. هذا ومن غير المستبعد أن يتم الاعتماد على تكنولوجيا المساعد الشخصي ذي الذكاء الاصطناعي في كل منزل بالمستقبل القريب. لكن ماذا لو لم ترد أن يكون لإحدى الشركات الكبرى اتصال مباشر بمنزلك؟ قد ترغب في هذه الحالة ببناء المساعد الشخصي الخاص بك حتى تكون على علم بالطريقة التي تعمل بها هذه التكنولوجيا أليس كذلك؟ في هذه الحالة سيكون ” Mycroft ” هو الحل.

 

ويعتبر “Mycroft” مساعد شخصي بذكاء اصطناعي وهو مفتوح المصدر يرمي إلى منافسة المساعدات الشخصية من قبيل تلك الخاصة ب”Alexa” و”Google”. المشروع لم يصل هذه المرحلة بعد لكنه في تطور مستمر على موقع “Github”. ويعتمد هذا المساعد على راسبيري باي “Raspberry Pi” الذائع الصيت لذلك فيمكن أن تستخدم راسبيري باي لتصنع مساعدك الشخصي وتجربته.

 

ما الذي ستحتاجه للقيام بذلك

في حال كنت ترغب الاستفادة من جميع مزايا “Mycroft” فستحتاج لبعض الأشياء في عملية التثبيت وهي كالتالي :

  • بطاقة “MicroSD” تضم “Mycroft”
  • راسبيري باي 3 “Raspberry Pi 3”
  • كيبل ميكرو يو اس بي “Micro USB” لاستخدامه مع الراسبيري باي وتزويده بالطاقة
  • مكبر صوت ومايكروفون أو مكبر صوت لوحده يعمل بتقنية ي واس بي “USB”
  • مايكروفون يعمل بتقنية يو اس بي “USB”

 

الحصول على صورة للمساعد الشخصي

يمكنك الحصول على صورة ل”Mycroft” لتثبيتها على الراسبيري باي، ويمكنك تحميل هذه الصورة عبر الضغط على هذا الرابط. في حال لم يعمل معك هذا الرابط يمكنك زيارة صفحة التحميل التالية.

 

تثبيت برنامج “Etcher”

برنامج “Etcher” سيساعدك على تثبيت “Mycroft” على الميموري كارد “MicroSD”. قم بزيارة موقع “Etcher.io” إذن للحصول على البرنامج ثم قم بتثبيت النسخة التي تناسب نظام التشغيل الذي تعمل به على حاسوبك. عملية التثبيت بسيطة للغاية ولا تحتاج للشرح قم فقط باتباع تعليمات البرنامج وستكون الأمور جيدة.

 

تثبيت المساعد الشخصي على المبموري كارد “MicroSD” باستخدام “Etcher”

الآن عليك أن تقوم بوضع الميموري كارد “MicroSD” في القارئ المخصص لها ووصلها بالحاسوب ثم فتح برنامج “Etcher”. ستجد أن البرنامج يتوفر على واجهة مستخدم غاية في البساطة. عليك في خطوة أولى اختيار الملف الذي تريد تثبيته على الميموري كارد ثم اختيار مسار هذه الأخيرة على حاسوبك. عندما تقوم بالأمرين وتتأكد من أن مسار الملف والميموري كارد صحيح يمكنك بدأ عملية تثبيت المساعد الشخصي. العملية ستستغرق بعض الدقائق لكن برنامج “Etcher” سيخبرك عند انتهاء العملية برسالة منبثقة.

 

إنشاء حساب “Mycroft”

مساعد “Mycroft” يعمل بنظام حسابات لذلك سيكون عليك إنشاء واحد حتى تتابع أجهزتك وتحصل على معلومات دقيقة. المشروع مفتوح المصدر وليس منصة إعلانية لذلك لا تقلق من الإعلانات أو مشاركة معلوماتك. قم إذن بإنشاء حسابك الخاص عبر زيارة هذا الرابط.

 

إعداد الراسبيري باي

 

عند الانتهاء من تثبيت المساعد الشخصي على الميموري كارد باستخدام “Etcher” يمكنك فصل الميموري كارد من الحاسوب ووصلها بالراسبيري باي، بعدها عليك وصل مكبر الصوت والمايكروفون بالراسبيري باي كذلك. عند الانتهاء قم بوصل الراسبيري باي بمنفذ الطاقة عبر كبيل “USB” وسترى المساعد الشخصي “Mycrof” يقوم بالإقلاع.

 

عملية إقلاع وتجربة المساعد الشخصي

 

سيبدأ المساعد الشخصي على الفور بالتحدث إليك وسيمنحك كلمة سرية من ست أرقام لتربط جهاز الراسبيري باي بحسابك على “Mycroft” وسيخبرك بالمكان الذي عليك إدخال الكلمة السرية فيه بشكل محدد، عند ربط حسابك ستتم بعض الإعدادت بشكل تلقائي. بعد الانتهاء ستتمكن من تجربة مجموعة من الأوامر الخاصة بالمساعد الشخصي والتي يطلق عليها “Skills”. القائمة التي تضم هذه الأوامر يتم تطويرها باستمرار لذلك يمكنك زيارة موقع “Github” للتعرف على جميع هذه الأوامر الخاصة بالمشروع، كما أن هنالك أوامر يطورها مجتمع خاص بهذا المساعد الشخصي يمكنك تجربتها إذا شعرت بالملل.

 

كان هذا كل شيء، لكن تذكر أن المشروع لازال في مرحلة التطوير المكثف وهو ما يعني أن بعض الأمور قد تتغير وقد تجد بعض الأخطاء من حين لآخر. في حال أعجبك هذا المشروع فيمكنك أن تقوم بتطوير بأوامر خاصة بك لما لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.