كيف تمنع أكواد الجافاسكريبت المتطفلة على متصفح كروم وفايرفوكس

0 45

 

إلى جانب ميزة التحريك والتفاعل التي تتيحها الجافاسكريبت فهي تسمح أيضا بمجموعة من الإعلانات المتطفلة من الظهور على المتصفحات بالإضافة إلى الإعلانات المنبثقة كما أن هذه التقنية تساعد على إنجاز هجومات خطيرة مثل “XSS”. ويمكن للمستخدم عبر منع بعض أكواد الجافاسكريبت الحصول على المحتوى الذي يريد وحظر المحتوى الغير مرغوب فيه في نفس الوقت. فإذا كنت من المستخدمين اللذين يريدون ذلك فكل ما عليك القيام به هو استخدام الإضافات التي سنتطرق إليها في هذه المقالة لمنع الإعلانات المتطفلة والمزعجة من الظهور على متصفحك وحماية خصوصيتك.

قم بحظر الجافاسكريبت على متصفح كروم باستخدام إضافة “ScriptSafe”

 

تقوم إضافة “ScriptSafe” بحظر أكواد الجافاسكريبت على متصفح كروم وعلى جميع المتصفحات المبنية على كروميوم “Chromium” مثل متصفح فيفالدي “Vivaldi” على سبيل المثال. وتقوم إضافة “ScriptSafe” بمنع وحظر جميع أكواد الجافاسكريبت بشكل افتراضي تماما مثل جميع الإضافات المشابهة حيث يمكنك فيما بعد السماح لبعض الروابط والمواقع بتحميل الأكواد على متصفحك. هذا الأمر قد يتسبب بعدم ظهور المواقع بشكل سليم عند زيارتك لها في المرة الأولى، لكنك ما إن تسمح للأكواد الضرورية بالتحميل على الإضافة حتى تعود الأمور لتعمل بشكل طبيعي. أما إذا كان هذا الأمر يزعجك فهنالك خيارات يمكنك تغييرها للسماح لأكواد الجافا بالتحميل بشكل افتراضي.

اضغط على أيقونة إضافة “ScriptSafe” لتظهر لك قائمة بالمحتويات التي تم منعها لتظهر لك منصة تمكنك من السماح لبعض المحتويات بالظهور أو منعها حيث ستكون مرتبة حسب أسماء النطاقات.

ويمكنك الضغط على “Allow” للسماح لرابط معين بإظهار المحتوي أو الضغط على “Trust” للسماح لأي نوع من المحتوى من موقع معين بالظهور. ويمكنك أيضا الاختيار بين زري “Deny” و “Distrust” اللذين يعتبران النقيضين لزري “Allow” و”Trust”.

وسيتم وضع بعض مزودي المحتويات كغير مرغوب بهم بشكل تلقائي وهو ما سيمنع ظهور المحتوى من الظهور دون حظر اسم النطاق، كما يمكنك السماح لبعض الروابط بتحميل أكواد بشكل مؤقت وستنتهي فترة السماح هذه فور إغلاق المتصفح.

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من مجموعة من الإعدادات القوية الأخرى التي تسمح بالاختيار حسب المتطلبات حيث يمكن منع المتصفح من التتبع أو إجراء بعض الهجومات الخطيرة لسرقة بيانات المستخدم.

منع أكواد الجافاسكريبت باستخدام إضافة “NoScript” على الفايرفوكس

 

بما أن إضافة “ScriptSafe” متوفرة على متصفح كروم ومتصفحات كروميوم فقط فإن مستخدمي فايرفوكس يمكنهم الاعتماد على إضافة مشابهة تدعى “NoScript” عوض ذلك. هذه الإضافة تحظى بتقييمات جيدة كما أن لها سجلا طويلا من التحديثات والتطويرات. هذه الإضافة تعمل تماما مثل سابقتها حيث يتم حظر جميع أكواد الجافاسكريبت بشكل تلقائي إلى أن تقوم أنت بالسماح للأكواد التي تريد بالتحميل على متصفحك.

ولكي تتعرف على الأكواد التي تم حظرها كل ما عليك القيام به هو الضغط على أيقونة الإضافة أو تمرير زر الفأرة عليها في شريط الأدوات كما يمكنك الضغط على زر الخيارات أسفل نافذة المتصفح. يمكنك تجربة الإضافة على موقع مثل “nypost.com” وستلاحظ الكم الكبير من الأكواد التي يتم حظرها، ففي المثال على الصورة نلاحظ أن الإضافة قامت بحظر أكثر من ثمانين كود جافاسكريبت.

وتقوم إضافة “NoScript” بحظر أكواد الجافاسكريبت حسب أسماء النطاقات مثلها في ذلك مثل إضافة “ScriptSafe”. ولكي تسمح لكود ما من نطاق معين بالتحميل على المتصفح كل ما عليك القيام به هو الضغط على “Allow” أو”Temporarily Allow”. الزر الأول يسمح للأكواد بالتحميل بشكل دائم أما الزر الثاني فيسمح للأكواد بالتحميل فقط حتى انتهاء الجلسة على المتصفح.

إضافة “NoScript” تتوفر هي أيضا على خيار “Untrusted”، هذا الخيار عند اعتماده سيزيل أسماء النطاقات بشكل دائم وكلي من القائمة. هذا الخيار سيجعلك تتخلص كليا أسماء النطاقات هذه حتى أنك لن تجد في المستقبل الخيارات لمنع أو السماح للأكواد بالتحميل من إسم النطاق الذي طبقت عليه خيار “Untrusted”. ولكي تطبق هذا الخيار على موقع أو إسم نطاق معين كل ما عليك فعله هو تمرير زر الفأرة على قائمة “Untrusted” المنسدلة ثم بعدها الضغط على إسم النطاق.

هذا ويمكنك أيضا أن تسمح لكل الأكواد بالتحميل بشكل دائم أو مؤقت وذلك عبر الخيار “Allow all on this page”، هذا الأمر يعمل فقط على الأكواد التي تكتشفها الإضافة عند تحميل الصفحة على المتصفح. هذا ويمكنك إيقاف إضافة “NoScript” كليا عن العمل بالضغط على خيار “Allow Scripts Globally” تحت نفس الخيار السابق ذكره.

 

وفي ختام هذه المقالة نذكر بأن إضافات حظر الأكواد من قبيل “ScriptSafe” و”NoScript” تعد ضرورية لأمان المتصفحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.