كيف تسمح لشبكات الواي فاي وتحظرها على نظام ويندوز 10

0 23

عندما تضغط على أيقونة الشبكات في شريط المهام للاتصال بشبكات الواي فاي سيعرض عليك نظام الويندوز 10 جميع شبكات الواي فاي المتاحة، هذا الأمر يسهل عملية الاتصال بشبكات الواي فاي. لكن في حال تواجد مجموعة كبيرة من نقاط الواي فاي قريبة منك ستحتاج إلى النزول نحو الأسفل مطولا لتجد الشبكة التي تريدها. في هذه الحالة تستطيع حظر شبكات الواي فاي والسماح لتلك التي تريدها فقط. هذه الطريقة تنفع أيضا عندما ترغب بحظر شبكات الواي فاي التي لا تثق بها أو تلك التي تعرض أسماء غير لائقة.

حظر شبكات الواي فاي

لا يوفر نظام الويندوز أي خيار في تطبيق الإعدادات أو لوحة التحكم لكنك تستطيع حظر شبكة الواي فاي التي تريد عبر سطر الأوامر. كل ما تحتاجه لحظر شبكة واي فاي معينة هو إسم هذه الشبكة أو ال”SSID” الخاص بها. ويمكنك معرفة إسم أي شبكة من النافذة المنبثقة الخاصة بشبكات الواي فاي التي يمكن فتحها عبر الضغط على أيقونة الشبكات في شريط المهام. بعد حظرك بأي شبكة فهي لن تظهر في النافذة المنبثقة وبالتالي فأنت لن تتمكن من الاتصال بها.

للبدأ بهذه العملية قم بالبحث عن سطر الأوامر في قائمة البحث ثم اضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر خيار “Run as Administrator”.

في النافذة التي ستنبثق لك أدخل الأمر الذي يظهر بالأسفل لحظر شبكة الواي فاي التي تريد. قم بتغيير “Wifi Network Name” باسم الشبكة التي تريد أو ال”SSID”.

netsh wlan add filter permission=block ssid="WiFi Network Name" networktype=infrastructure

بعد أن تقوم بتنفيذ الأمر سيتم إضافة شبكة الواي فاي إلى القائمة السوداء وبالتالي لن تتمكن من رؤيتها أو الاتصال بها.

وفي حال أردت السماح لهذه الشبكة مرة أخرى أو الاتصال بها فكل ما عليك أن تقوم به هو حذف اسمها من القائمة السوداء عبر تنفيذ الأمر بالأسفل مع تغيير “Wifi Network Name” باسم الشبكة.

netsh wlan delete filter permission=block ssid="WiFi Network Name" networktype=infrastructure

في حال لم تتذكر اسم الشبكة، استعن بالأمر الذي يظهر في الصورة أسفله حيث سيعرض عليك جميع شبكات الواي فاي المحظورة والتي تم السماح لها.

netsh wlan show filters

السماح لشبكة الواي فاي

كما يمكنك حظر شبكات الواي فاي بشكل انتقائي والسماح لبقية الشبكات تستطيع السماح لشبكات واي فاي بشكل انتقائي وحظر بقية الشبكات. وتعتبر هذه العملية مفيدة على الخصوص عندما ترغب بأن يتصل جهازك بشبكات معينة تثق بها فقط.

لتقوم بهذه العملية عليك أن تفتح سطر الأوامر كمدير النظام ثم تنفذ الأمر الذي يظهر في الأسفل لتسمح لشبكات الواي فاي التي تريد. قم بتغيير “Wifi Network Name” باسم الشبكة أو ال”SSID” الخاص بها.

netsh wlan add filter permission=allow ssid="WiFi Network Name" networktype=infrastructure

في حال كنت تريد تطبيق هذا الأمر على مجموعة من شبكات الواي فاي فكل ما عليك القيام به هو إعادة الأمر مع تغيير اسم الشبكة لإضافة مجموعة من الشبكات إلى القائمة المرخص لها. بعد أن تنتهي من إضافة الشبكات المرخص لها نفذ الأمر الذي يظهر أسفله لتحظر جميع الشبكات الأخرى.

netsh wlan add filter permission=denyall networktype=infrastructure

الآن لن يكون بوسع نظامك الاتصال إلا بالشبكات الموثوقة. في حال أردت أن تقوم بحظر شبكة معينة فكل ما عليك القيام به هو حذفها من قائمة شبكات الواي فاي المرخص لها من طرفك. وتستطيع القيام بهذه العملية عبر تنفيذ الأمر الآتي :

netsh wlan delete filter permission=allow ssid="WiFi Network Name" networktype=infrastructure
 وفي حال رأيت أنك لم تعد بحاجة لإضافة الشبكات في قائمة مرخصة وحظر البقية تستطيع الاستعانة بالأمر الذي يظهر بالأسفل. وسيقوم هذا الأمر بإعادة الأمور إلى حالتها الطبيعية.
netsh wlan delete filter permission=denyall networktype=infrastructure

كان هذا كل شيء بالنسبة لهذه المقالة، شاركنا تجربتك بعد تطبيق الأوامر التي ذكرناها في الأعلى في القسم المخصص للتعليقات ليستفيد الأخرون ولا تنسى مشاركة المقالة مع الأصدقاء لتعم الفائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.