كيف تحمي خصوصيتك مع فيرفوكس عن طريق حاويات متعددة الحساب

0 47

حاويات متعددة الحساب هي إضافة فيرفوكس من قبل موزيلا مصممة لمساعدة المستخدمين على تعريف وفصل جلسات التصفح الخاصة بهم في سياقات مميزة تسمى “الحاويات “. وقد تم عرض هذه الميزة لأول مرة في فيرفوكس كتجربة لمستخدمي فيرفوكس.

توفر الحاويات فوائد هائلة للخصوصية والأمن حيث أن كل سياق له مساحة تخزين مخصصة لملفات تعريف الارتباط ومخازن التخزين المؤقت .ولا يتم مشاركة هذه البيانات مع حاويات أخرى . وهذا يساعد على منع الكثير من التجسس عليك أو تتبعك خلال اليوم.

كما يساعدك على تنظيم جلسات التصفح بطريقة مرئية فيمكن على سبيل المثال الاحتفاظ بالأنشطة المرتبطة بالعمل في حاوية خاصة وحسابات شخصية في حساب آخر ،و الإضافة الأخرى هي إمكانية عزل حاويات البيانات عن بعضها البعض بدلاً من استخدام متصفحات ويب متعددة لتسجيل الدخول إلى حسابات مختلفة على نفس الخدمة ويمكن القيام بذلك بسهولة من خلال فتح سياق حاوية مختلف لكل حساب .

و تساعد هذه الميزة المستخدمين من الوصول إلى الخدمات دون أن يتم تعقبهم باستمرار؛ فمثلاً يمكنك عزيزي القارئ تسجيل الدخول إلى عميل في حاوية واحدة والبحث في جوجل أو يوتيوب في مكان آخر حيث لم تسجل الدخول إلى حساب جوجل الذي يمنع ربط عمليات البحث بحسابك في جوجل .

أساسيات استخدام الحاويات  :

للحصول على الحاويات المتعددة الحسابات في فايرفوكس ، توجه إلى صفحة الإضافة وانقر على زر “إضافة  إلى فايرفوكس ” لتثبيته ثم ستتم إضافة رمز جديد إلى شريط الكتصفح من خلال النقر على الأيقونة سوف تنسدل لمحة عامة عن ما هي الحاويات وكيفية استخدامها  ثم توضيح سياقات الحاويات الأربعة وهي الشخصية، الأعمال، الخدمات المصرفية والتسوق .

في حال نقرت على أي واحد منهم سيتم فتح علامة تبويب الحاويات الجديدة التي هي معدة لذلك وستكون قادرا على رؤية الحاويات المختلفة في لمحة .

قائمة الملف :

– من شريط القوائم يمكنك الذهاب إلى ملف ثم علامة تبويب حاوية جديدة ثم تحديد علامة تبويب الحاوية المطلوبة .

– اضغط مع الاستمرار على زر علامة تبويب جديدة :

إذا ضغطت  على الزر “+” مع الاستمرار في صفحة علامة التبويب الجديدة ز فانقر على الحاوية التي تريدها من النافذة المنبثقة التي تظهر.

فتح الروابط في علامات تبويب  الحاويات الجديدة :

بشكل افتراضي إذا فتحت رابطا في علامة تبويب جديدة فسيتم فتحها في الحاوية نفسها كعلامة التبويب الرئيسية ، وإذا كنت تريد فتح رابط في علامة تبويب حاوية مختلفة ، فانقر بزر الماوس الأيمن على الرابط وحدد ” فتح الرابط في علامة تبويب حاوية جديدة ” ثم اختر الحاوية المطلوبة من القائمة .

فتح المواقع دائما في حاوية معينة :

وهناك ميزة مفيدة جدا للحاويات متعددة حساب هو القدرة على فتح  موقع على شبكة الإنترنت في حاوية محددة. ولإجراء ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن داخل علامة التبويب حاوية، ثم حدد حاويات متعددة الحسابات في فايرفوكس، ثم انقر على “فتح دائما في هذه الحاوية”.

وفي المرة التالية التي تفتح بها الموقع يتم تحميل موجه التأكيد. حدد مربع الاختيار “تذكر قراري لهذا الموقع الإلكتروني” لتأكيد هذه العملية.

وفي وقت لاحق، سيتم فتح الموقع دائما في الحاوية المحددة حتى إذا قمت بإدخال عنوان ورل في أي من الحاويات الأخرى أو حتى الحاوية الافتراضية.

انشاء سياقات حاوية مخصصة :

يمكنك بسهولة إنشاء حاويات إضافية عن طريق النقر على رمز الحاويات في شريط أدوات المتصفح، ثم النقر على الرمز “+” أسفل النافذة المنبثقة. أدخل اسما للحاوية، متبوعا بالألوان ورمز، ثم انقر فوق “موافق”.

في خلاصة الأمر يمكننا القول أن الحاويات هي واحدة من أكثر الميزات المبتكرة في المتصفحات التي تحدث لتكون فريدة من نوعها لفايرفوكس. على الرغم من أن هذه المقالة قد أظهرت بعض ملامحها الرئيسية إلا أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن بها استخدام الحاويات، كما ستتمكن الإضافات الأخرى أيضا من الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات الجديدة للقيام بأشياء أكثر إثارة للاهتمام مع سياقات الحاوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.