كيف تحمي المودم الخاص بك من الحرمان من الخدمة

0 35

هجوم رفض الخدمة يمنع المستخدم من الوصول إلى جهازه أو شبكته ؛ على الرغم من أن مانع الخدمة (المهاجم )  ممكن أن يستهدف أي شخص إلا أن اللاعبين على الانترنت و ومواقع التجارة الالكترونية ، وتجار الفوركس هم الأكثر عرضة للهجمات . هذه المقالة توضح كيف يمكن لهجمات منع الخدمة أن تؤثر على أجهزة المودم وكيف يمكنك حماية المودم الخاص بك .

– كيف يعمل (DoS):

إن حجب الخدمة (DoS :Denial of service)  يشبه كثيراً حجب الخدمة الموزعة (DDoS : Distributed Denial of service )  والفرق الوحيد هو أن DoS يتم إطلاقها من  جهاز كمبيوتر واحد باستخدام شبكة انترنت واحدة بينما يتم بدء تشغيل  DDoS من عدة أجهزة متصلة بالانترنت وقد يستخدم أكثر من اتصال بالانترنت. كلاهما يأتي بأسماء مختلفة حسب طريقة الهجوم  .

يقوم مانع الخدمة بإمطار الجهاز أو الشبكة بوابل من  طلبات المرور الوهمية ويؤدي ذلك إلى إغراق نظام الضحية وعرقلة طلبات الموارد المشروعة ، في بعض الحالات يقوم المهاجم بتشكيل بوتنيت بحيث يستفيد من العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة بالانترنت واستغلال عناوين أجهزة المستخدمين المطمئنين على الشبكة  والتسبب في الحرمان من الخدمة . هذه الحالة نسميها الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) .

في الآونة الأخيرة خاصة منذ عام 2016  قد تكررت تقارير اختطاف الملكية الفكرية كثيراً ، فقد أصبح من السهل العثور على عناوين أي جهاز على الشبكة (IP) باستخدام محركات بحث متخصصة مثل شودان بنفس السرعة التي تمكنك من استدعاء صفحات الويب على جوجل . من يدري قد تكون أنت على قائمة شقي ما !!

وقد أعطى المهاجمون أسباباَ عديدة لهجماتهم  لمنع الخدمة ؛ فقد يهاجم المخترقون هدفاً لأنهم يختلفون مع أفكار ضحاياهم أو لأنهم يريدون إخراجهم  من المنافسة ، أو  لأنهم في حرب الكترونية ويريدون ببساطة ابتزاز أهدافهم .

في 21/10/2016 استغل شخص ما ميراي بوتنيت حيث استخدم 100.000 جهاز لمهاجمة داين الذي جعل  من الصعب بالنسبة لهم التواصل مع العملاء مثل سبوتيفي وايتسي وتويتر  وبعض المواقع الأخرى التي انطلقت في هذه العملية لبضع ساعات ، وهناك هجمات أخرى مشابهة  مثل أولمبياد ريو و كلينتون وحملة ترامب .

 

– كيف تكتشف هجوم  DoS ضد المودم :

لمهاجمة المودم على  المهاجم أن يستهدف عنوانك على الشبكة (IP) والطريقة الوحيدة لمعرفة إن كنت تتعرض للهجوم هو أن يتعطل اتصالك بالشبكة دون سبب واضح .

لتعرف ما إذا كان هجوم أو مجرد عطل ، عليك إتباع الخطوات التالية :

  • افصل المودم عن مصدر الطاقة وكابل الشبكة .
  • إذا ربطت المودم مباشرة بجهاز الكمبيوتر ، فقم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر .
  • السماح لكل شيء البقاء مطفأُ لمدة خمسة دقائق على الأقل.
  • توصيل كل الأجهزة مرة أخرى ومن ثم تشغيلها .

اتصل بمزود الخدمة في حال استمر انقطاع الاتصال بالانترنت . سيوجه معظم مزودي الخدمة عملائهم من خلال جلسة تحري الخلل وإصلاحه لمعرفة ما إذا كان المهاجم يرسل لهم طلبات أو موارد ضارة .

 

– كيف تحمي المودم من هجمات الحرمان من الخدمة DoS  :

الوقاية خير من العلاج . بعض الأشياء ليست قابلة للعلاج فلذلك لا بدَ من منع الضرر .

يمكنك حماية المودم الخاص بك باستخدام شبكة افتراضية (VPN) أو تفعيل جدار الحماية الآمن أو استخدام الطريقتين معاً .

  • الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) :

الطريقة الأكثر فعالية لمنع الهجوم على المودم هي الشبكة الافتراضية  وهي عبارة عن برنامج يخفي العنوان الحقيقي للجهاز الخاص بك  على الشبكة عن طريق ربط جهازك بخوادم خارجية  تقع في أماكن نائية في جميع أنحاء العالم . كما أنه يمكن لهذه الشبكة الظاهرية  أيضاً حماية اتصال الانترنت الخاص بالمودم وبالتالي تجنب  هجوم الـ DoS ، عندما يقوم المهاجم بسيل من حركات المرور الخبيثة تجاه جهازك فإن من يمتص هذه الحركات هو VPN ويجعل من الصعب بالنسبة له الوصول إلى الوجهة مباشرة .

 

  • مكافحة الفيروسات وجدار الحماية :

قد يستطيع الهاكر إسقاط دفاعات برنامج مكافحة الفيروسات أو برامج مكافحة البرامج الضارة والجدار الناري ولكنه جيد لخط الدفاع الأول .على الأقل برنامج مكافحة الفيروسات من شأنه أن يمنع المتسللين من الكشف عن الـ  IP الخاص بك

إذا كنت لا تريد أن يُستخدم جهازك  لمهاجمة أشخاص آخرين فإن  استخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية تكون مفيدة هنا من خلال منع فيروسات طروادة من تجنيد جهازك  وتثبيت جدار الحماية على الأجهزة المتصلة بشبكتك وتأكد من تنزيل التحديثات تلقائياً.

 

 

 

– كيف تسيطر على هجوم حجب الخدمة على المودم :

لنكن واقعيين ؛ قد لا تكون محظوظا جداً لتمنع الهجوم قبل أن يحدث .. إذا كنت كذلك فعليك أن تحصل على IP  جديد  لأنه على الأغلب ستتعرض للهجوم مرة أخرى لان الهاكر يقومون بتهيئة البوتنيت لعمل ذلك تلقائياً فيما بعد وبالتالي أنت معرض لأن يحدث معك ذلك طالما بقي عنوانك فعالاً على الشبكة .

 

– تغيير عنوانك على الشبكة من مزود خدمة الانترنت الخاص بك :

إذا استطعت الاتصال بالانترنت أثناء تعرضك للهجوم فإن هذا سيمكنك من تغيير عنوان IP الخاص بك من مزود الخدمة لديك.

  • تحقق من عنوانك على الشبكة من خلال الموقع com.
  • افصل المودم كلياً.
  • وبما أن مزودي الخدمة المختلفين لديهم وقت انتهاء متفاوت لعناوين IP فإنه قد يكون عليك فصل المودم لمدة من 10 دقائق إلى 12 ساعة للتأكد من أن عنوانك على الشبكة قد تغير ثم تقوم بإعادة تعيين الماك .
  • تغيير جهاز المودم أو تغييره وهذه الخطوة هي الملاذ الأخير إذا فشلت المحاولات السابقة .

في خلاصة الأمر أنت لست مضطرا لكي تصبح هكر لكي تقوم بحماية نفسك لأن شخص ما اختار عنوانك ليمارس قوة القرصنة لذا أفضل السُبل هو الوقاية كما أن إعادة تعيين عنوانك على الشبكة قد يكون مجرد حل مؤقت لذا من الأفضل استخدام VPN لتحمي عنوانك وحركة بياناتك عبر الانترنت .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.