اخبار التقنية في العالم العربي

كيف تتخلص من الفيروسات على هاتف الأندرويد الخاص بك

0 31

أصبح الجميع يعلم أن الفيروسات يمكنها أن تصيب أي نظام من أنظمة التشغيل خصوصا الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وقد سبق لتقرير سابق نشر من طرف “F-secure” أن كشف أن 97 بالمائة من البرمجيات الخبيثة والفيروسات تصيب نظام أندرويد. معضم هذه الفيروسات ليست مثل تلك التي نعرفها على الحواسيب المكتبية مثلا، لكنها عبارة في أغلب الأحيان عن تطبيقات مراوغة تكون في الأغلب مبرمجة بشكل سيء يؤثر سلبيا لى جهازك الذكي. في هذه المقالة سنساعدك لتعرف كيف تتخلص من الفيروسات .

 

أزل الفيروسات باستخدام الوضع الآمن أو “Safe Mode”

 

في حال كان يعاني جهازك الذكي من مشكل نفاذ البطارية بشكل سريع وأي مشكل آخر بعد تحميلك لتطبيق معين أو مجموعة من التطبيقات فعليك أن تدخل الجهاز عبر إقلاع الهاتف بالوضع الآمن “Safe Mode” لمعالجة هذه المشاكل، فأنت عبر الإقلاع بالوضع الآمن “Safe Mode” ستجعل النظام يقلع دون تطبيقات الطرف الثالث التي قمت بتحميلها، في حال وجدت أن هاتفك يشتغل بشكل جيد عند إقلاعك بالوضع الآمن فهنا ستعرف بشكل لا يترك مجالا للشك أن هنالك تطبيق ما يسبب المشاكل لهاتفك أو جهازك اللوحي.

 

إليك إذن الطريقة لولوج الوضع الآمن

 

في حال كان جهازك يعمل : عليك أن تضغط على زر إعادة التشغيل بشكل مستمر حتى تظهر خيارات الإقلاع، بعدها إضغط على زر إعادة التشغيل بشكل مستمر حتى يقلع الجهاز على الوضع الآمن أو حتى يطلب منك القيام بذلك كما يظهر على الصورة.

في حال كان جهازك لا يعمل : إضغط على زر إعادة التشغيل بشكل مستمر حتى يظهر شعار الهاتف على الشاشة ثم اضغط على زر نقص الصوت بشكل مستمر حتى تدخل على الوضع الآمن.

ستعرف أنك تعمل بالوضع الآمن عندما ترى النص “Safe Mode” بأحد جوانب الشاشة، الآن وأنت تعمل بالوضع الآمن سترى أن هاتفك يعمل بشكل سلس أكثر وبسرعة أكبر كما أنك لن ترى تلك الرسائل المزعجة التي تطلب منك الاتصال ببعض الأرقام لحماية جهازك. هذه الأمور ستؤكد لك أن تطبيقا ما كان يسبب المشاكل.

 

الخطوة الموالية التي عليك أن تقوم بها هي الذهاب إلى الإعدادات “Settings” ثم التطبيقات “Apps” وحذف جميع التطبيقات التي تشك أنها تسبب كل المشاكل التي تواجهها على الجهاز.

القاعدة المتعارف عليها هي حذف كل التطبيقات التي تأتي من مطورين غير معروفين مثل الألعاب التي قد تكون حملتها أو بعض تطبيقات الشراء على الإنترنت التي لم يقم الكثير من المستخدمين بتحميلها، قم بالتخلص من مثل هذه التطبيقات لمعالجة الأمر.

 

في حال كان لديك الوقت الكافي يمكنك أن تقوم بعملية ستكون متعبة بعض الشيء لمعرفة التطبيق المسؤول عن المشاكل، هذه الطريقة تتمثل في حذف تطبيق واحد ثم إعادة تشغيل جهازك بالوضع العادي لمعرفة إذا كان الأمر قد حل ثم العودة إلى الوضع الآمن مرة أخرى وحذف تطبيق أخر وهكذا حتى تصل إلى التطبيق الذي يسبب المشكل على جهازك.

 

كيف تتجنب تحميل تطبيق مراوغ في المرات القادمة؟

عكس الحماية التي تقدمها برامج الحماية من الفيروسات على الحواسيب المكتبية فأغلبيتها لا توفر نفس القدر من الحماية على أجهزة أندرويد حتى لو كانت تطبيقات الحماية من الفيروسات من أشهر الشركات العالمية في المجال. لا تعتقد أيضا أن تحميلك التطبيقات من متجر جوجل فهي تلقائيا آمنة وأنك آمن من الفيروسات فالتطبيقات التي تضم فيروسات تتخطى دفاعات جوجل ويحملها الملايين، لذلك حاول أن تحمل التطبيقات التي حصلت على تعليقات إيجابية ونقاط عالية وتلك التي تأتي من مطورين معروفين. لا تنسى أيضا أن بعض المطورين ينسخون التطبيقات الشهيرة ويضعونها في المتجر لذلك كن حذرا من التطبيقات المقلدة. في حال لم تكن عريفا في مجال الأندرويد والتطبيقات حاول أن تبتعد عن تحميل التطبيقات بصيغة “APK” من المصادر غير المعروفة.

 

حاول دائما أن تقرأ الترخيصات التي تطلبها التطبيقات عندما ترغب بتثبيتها، فإذا طلب منك تطبيق بسيط مثلا كتطبيق النوت “Notes” صلاحيات الوصول إلى جهات اتصالك أو طلبت منك لعبة ما مثلا الترخيص لاستخدام الكاميرا فعليك أن تتوخى الحذر وتفكر مرتين قبل إعطاء هذه التراخيص لمثل هذه التطبيقات.

 

في النهاية ندعوك لتوخي الحذر قبل تثبيت أي تطبيق، حاول أن تبحث عن التطبيق ومطوريه قبل تحميله قم اقرأ أيضا التعليقات حول التطبيق. وانظر إلى التطبيقات الأخرى التي قام بتطويرها نفس المطور. لحسن الحظ لم تعد الفيروسات المعروفة التي تنسخ نفسها بشكل مستمر منتشرة في أجهزة الأندرويد، غير أن بعض التطبيقات “الخبيثة” التي يمكنها الإضرار بجهازك أصبحت في كل مكان وعليك أن تكون مستعدا للتعامل معها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.