كيف تتحقق من اختراق كاميرا الويب الخاصة بك

0 156

عندما يتحكم شخص ما في كاميرا الويب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يسمى هذا بِـــ camfecting. ويمكن ذلك  من خلال فيروس قد تكون قمت بتنزيله ظنًا أنه مصدر موثوق به.

من خلال التثقيف ، يمكن للشخص على الجانب الآخر التقاط الصور والفيديو لأي شيء أو أي شخص. فيما يلي بعض العلامات للتحقق مما إذا تم اختراق كاميرا الويب الخاصة بك.

1. الضوء الوامض (Blinking LED) :

أحد الأعراض الشائعة التي تعرّض كاميرا الويب للاختراق هو ضوء LED الوامض بجانب كاميرا الويب ، مما يدل على تشغيل كاميرا الويب الخاصة بك. ستحتاج إلى معرفة سبب تشغيل كاميرا الويب من تلقاء نفسها. يمكن أن يكون السبب هو التطبيقات المثبتة في جهاز الكمبيوتر أو الإضافات التي ثبتها في متصفحك.

تتمثل إحدى طرق التحقق من إغلاق جميع التطبيقات واحدة تلو الأخرى ، بما في ذلك المستعرض الخاص بك وتلك التي تعمل في الخلفية. إذا انطفأ ضوء LED بعد إغلاق التطبيق، فأنت تعرف من هو الجاني.

إذا انطفأ ضوء LED بعد إغلاق المتصفح ، فقد يكون امتدادًا للمتصفح هو الذي يسبب المشكلة. تحقق من الإضافات وعطلها واحدة تلو الأخرى للعثور على الجاني.

2. ظهور رسالة خطأ عند محاولة إطلاق كاميرا الويب :

عند محاولة تشغيل كاميرا الويب ، ستعطيك رسالة خطأ تفيد بأن كاميرا الويب نشطة بالفعل ، وأنك لا تقوم (عن قصد) بتشغيل أي تطبيق يستخدم كاميرا الويب ، وقد يكون ذلك إشارة إلى أن كاميرا الويب قد تعرضت للقرصنة.

على سطح المكتب الخاص بك ، افتح مدير المهام (أو مراقب النظام لـ Linux / macOS) لمعرفة التطبيقات قيد التشغيل. حاول إغلاقها واحدة تلو الأخرى لمعرفة أي التطبيقات هو الجاني. أخيرًا ، قم بإلغاء تثبيت التطبيق إذا لم يكن لديك أي استخدام له.

بمجرد إزالة البرامج التي تستخدم كاميرا الويب. إذا كنت لا تزال تحصل على الخطأ أثناء الاستخدام ، فحينئذٍ تحتاج إلى تنظيف بعض الفيروسات.

3. كيفية التحقق من إدارة المهام لمعرفة ما إذا كان يتم تشغيل كاميرا الويب :

إذا لم يكن مصباح المؤشر قيد التشغيل ، ولا تزال ترغب في التأكد من عدم تشغيل كاميرا الويب ، يمكنك دائمًا التحقق من مدير المهام (أو مراقب النظام لـ Linux / macOS). للقيام بذلك ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وانقر فوق “إدارة المهام”.

يجب فتح “إدارة المهام” في علامة التبويب “العمليات”. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فانقر على علامة التبويب “العمليات” وستصبح التطبيقات الموجودة في القائمة هي التطبيقات قيد التشغيل حاليًا. إذا كانت كاميرا الويب في القائمة ، فانقر بزر الماوس الأيمن عليها وحدد “إنهاء المهمة”.

إذا رأيت “winlogon.exe” ، يجب أن يكون هناك رقم واحد فقط. إذا تم إدراج رقمين ، فابدأ في وضع عدم الاتصال واستخدم برنامجًا لمكافحة الفيروسات لفحص جهاز الكمبيوتر. بعد فترة من الوقت ، ارجع إلى علامة التبويب “العمليات” وتحقق مما إذا كانت كاميرا الويب تعمل “بطريقة سحرية” مرة أخرى.

4. هل تقوم كاميرا الويب بأي حركات غريبة؟

يمكن لبعض كاميرات الويب اليوم التحرك في اتجاهات مختلفة وتكبيرها وتصغيرها. إذا لاحظت أن كاميرا الويب تقوم بهذه الحركات عندما لا تعطي مثل هذا الأمر ، فمن الواضح أنه يتم التحكم بها عن بُعد.

5. ابحث عن الملفات التي لم تنشئها :

إذا رأيت ملفات صوتية أو ملفات فيديو لا تتذكر إنشاءها ، فقد يكون هذا هو الدليل الذي تحتاج إلى تأكيد أنه تم اختراق كاميرا الويب الخاصة بك. ابحث في الملفات التي أنشأتها كاميرا الويب الخاصة بك عندما تقوم بتسجيل شيء ما والبحث عن الملفات التي لم تقم بإنشائها.

كيف تحمي نفسك من الهجمات في المستقبل:

إذا شعرت بالارتياب قليلاً بشأن كاميرا الويب الخاصة بك وكنت قلما تستخدمها ، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك هي تغطية الشريط بشريط لاصق. وبهذه الطريقة لن يتمكن أحد من تسجيل أو التقاط أي صور.

أيضًا ، بامكانك استخدام برنامج محدّث لمكافحة الفيروسات لإجراء فحص كامل لنظامك بانتظام. قبل فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر في الوضع الآمن. يمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة msconfig في شريط البحث Cortana والضغط على Enter.

عند فتح “تكوين النظام” ، انتقل إلى خيارات التمهيد واختر “التمهيد الآمن”. انقر فوق “موافق” وعند إعادة تمهيد الكمبيوتر الخاص بك سيكون في “الوضع الآمن”.

إذا وجدت بعد تشغيل أحد هذه البرامج أي عدوى ، فقم بإجراء بعض الأبحاث عليها ولاحظ ما إذا كان قد تم الإبلاغ عن أي منها لبرمجة كاميرات الويب.

كما يجب عليك أن تتوخ الحذر عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط من شخص لا تعرفه. من الأفضل مسح البريد الإلكتروني بدلاً من المخاطرة بأمانك الرقمي.

حاول الابتعاد عن نقاط اتصال Wi-Fi المجانية ، ولكن إذا كان عليك استخدام نقطة اتصال Wi-Fi ، فاستخدم VPN. وتجنب خدمات VPN المجانية لأنها بطيئة وغير أمنة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.