كيف تتحقق إذا كان تطبيق Android جديرًا بالثقة أم لا

0 221

عندما ترى تطبيقًا تريده ، يمكنك الاستعجال في تثبيته دون التحقق من إذا كان آمنًا أم لا. وعند تثبيته تكتشف شيئاً غريباً فتظن أنه ربما حدث خطأ في التطبيق ، أليس كذلك؟

حتى إذا كان التطبيق على Google Play ، فلا تزال هناك تطبيقات قد لا يكون بها فيروس ، ولكنها تطلب أذونات لا علاقة لها بما يفعله التطبيق. تابع القراءة لمعرفة علامات التحذير التي تبحث عنها وتجنب تنزيل تطبيق قد يسسب لك صداعاً .

تحقق من تطبيقات أخرى من نفس المطور:

قد يمتلك مطوّر البرامج تطبيقًا لائقًا واحدًا ولكن قد يكون لديه العديد من التطبيقات الأخرى الموجودة على الجانب المظلل. لذا عند تحديد ما إذا كان التطبيق جديرًا بالثقة أم لا ، فهذا ليس الشيء الرئيسي الوحيد الذي يجب النظر إليه؛ فربما لم يتح للمطور الوقت لتحسين تطبيقاته الأخرى .

انظر إلى كل النتائج قبل التحديد:

عند كتابة اسم التطبيق في شريط البحث ، يجب أن تحصل على نتيجتين كحد أقصى. واحد سيكون التطبيق ، وإذا كان التطبيق يحتوي على نسخة للمحترفين ، فإن ذلك سيؤدي إلى رقم اثنين. 

انظر إلى اسم كل تطبيق بعناية واكتشف ما إذا كنت تلاحظ أي شيء غريب حوله. سيحاول التطبيق المزيف أيضًا محاكاة أيقونة التطبيق الأصلي ،و يمكن أن يكون المقلد خفيًا مثل نقل أيقونة إما إلى اليسار أو إلى اليمين.

انظر إلى وصف التطبيق :

لتحديد أذا ما كان التطبيق مزيف ، من الضروري أن تقرأ الوصف. إذا كانت قواعد اللغة تحتوي على قواعد سيئة وأخطاء في كتابة الكلمات ، فهذا يشير إلى أن التطبيق لا يستحق المخاطرة. حتى التطبيق الموثوق به يمكن أن يحتوي على خطأ أو اثنين ، ولكن حتى لو كان عمره خمس سنوات يمكنه كتابة وصف أفضل ، فمن الأفضل عدم تنزيله.

يجب أن يحتوي التطبيق الجدير بالثقة على وصف لا ينبغي أن يكون قصيرًا جدًا لأن الوصف بطول لائق يظهر أن مطور البرامج يريد إقناع المستخدم بأن التطبيق يستحق استخدامه. إذا تمت كتابة الوصف باللغة الإنجليزية الرديئة ، فهذا يعني أن هناك علامة حمراء أخرى لا تدخل في حزمة التنزيل.

دراسة لقطات الشاشة :

لتوفير الوقت ، سيسرق مطوّرو هذه التطبيقات الزائفة لقطات الشاشة أو الصورة المميزة من تطبيقات أصلية أخرى. ستحتوي التطبيقات المزيفة الأخرى على لقطات شاشة ذات جودة رديئة قد يتم تحليلها.

لا تنس أيضًا إلقاء نظرة على النص في لقطات الشاشة. إذا كانت هناك أي عبارات لا تعني لك أي شيء ، فقد ترغب في الابتعاد عن هذا التطبيق. سيعرض لك التطبيق الحقيقي لقطات شاشة لواجهة التطبيق لإظهار شكله. مثال مثالي على لقطات الشاشة التي تبحث عنها هي أمثلة WhatsApp المذكورة أعلاه.

التحقيق في المطور :

إذا كنت ترغب في معرفة أن مطور غير معروف ورأيت أن لديه موقع على شبكة الإنترنت، فانظر في ذلك. ولكن بدلاً من النقر على الرابط في الوصف ، اكتب العنوان بنفسك. تحقق مما إذا كان الموقع الذي تم التقاطه له يحتوي على HTTPS أم لا.

إذا كان مطور البرامج جديرًا بالثقة ، فسيحاول إبلاغك قدر الإمكان عنه للحصول على ثقتك. لذلك ، ألقِ نظرة على اسم المطور ، إذا بدا الأمر سخيفًا ، فمن المحتمل أن يكون التطبيق أيضًا سخيف .

أيضًا ، ألقِ نظرة على اسم الشركة التي أنشأت التطبيق. هل هناك مساحات إضافية أو أحرف إضافية قبل اسم المطور أو بعده؟

التطبيقات التي تطلب ضوابط كثيرة جدا :

إذا طلب تطبيق تعديل الصور الحصول على إذن لمعرض جهازك ، فلن تفكر مرتين في السماح به. ولكن ، ماذا يطلب تطبيق تحرير الصور هذا إذنًا لجهات الاتصال والموقع والمعلومات الشخصية الأخرى؟

عندما يطلب أحد التطبيقات الحصول على إذن لأشياء لا تعتقد أنها بحاجة إلى الوصول إليها ، فمن الأفضل التفكير مليًا في تثبيتها. بالتأكيد ،هذا النوع من الشك يجعلك تشك في أنه من خلال تثبيته يمكن أن يراقبك بطرق لم يخبرك بها.

مع مرور الوقت ، قد تزداد صعوبة اكتشاف التطبيقات المزوّرة ، ولكن مع النصائح المذكورة سابقًا ، ستقلل على الأقل احتمالات تثبيت أحد التطبيقات الزائفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.