كيفية فتح ملفات DAT في نظام التشغيل Windows 10

0 203

ملفات Dat هي واحدة من أعظم أسرار Windows: لماذا رموزها فارغة؟ لماذا لا يمكننا فتحها؟ ما هو غرضهم؟ في بعض الأحيان ، يجب ترك ملفات dat كما هي لأنها تحتوي على بيانات حيوية تتعلق بقطعة من البرامج التي إذا عبثنا بها ستعمل بشكل سيئ أو قد لا تعمل أصلاً.

ولكن في أحيان أخرى ، يمكن أن تكون ملفات dat بالفعل ملفات وسائط أو ملفات بريد إلكتروني أو أنواع ملفات أخرى فشل Windows أو برنامج معين في تعريفها لسبب ما. في هذه الحالات. يمكن فتح ملفات dat بالفعل.

سنوضح لك عزيزي القارئ كيفية التحقق مما هو موجود فعلاً في ملف .dat وكيفية تحويله الحالة  التي تحتاج إليها.

ما هو ملف .dat؟

لا ترتبط ملفات .dat بأي برنامج محدد ، ولا ينبغي أن تكون كذلك بسبب أن البيانات التي تحتوي عليها غالبًا ما تكون غير قابلة للتجزئة. ومع ذلك ، إذا كنت تريد فتح أي من ملفات DAT ، فإن الطريقة الأكثر استخدامًا هي استخدام برنامج Notepad (أو ، على الأرجح ، محرر نصوص أكثر تقدمًا مثل Notepad ++ ، والذي يعرض معلومات الملف الداخلي بشكل أكثر وضوحًا).

إن المؤشر الرئيسي لما يفعله ملف .DAT المعين وما هو البرنامج المرفق به هو بطبيعة الحال يُعرف من اسمه واسم دليله.

في المثال أدناه ، إن ملف DAT هذا الذي تم فتحته يحتوي على بيانات صوتية للعبة Super Meat Boy. هناك سبب لوجودها وعدم وجود سبب للتلاعب بها.

معظم الوقت عند فتح ملف .DAT في المفكرة (أو Notepad ++) ، سيبدو شيء مثل الصورة التالية.

لا يمكنك فعل أي شيء باستخدام بيانات مثل هذه ، باستثناء أنه قد يؤدي إلى تلف أي برنامج مرتبط به عن طريق تغيير شيء ما، إذا كان هذا ما تراه داخل ملف .DAT ، فما عليك سوى العودة للخارج الآن.

في حالات أخرى ، قد يتم حظرك من فتح ملف .DAT في محرر نصوص لأنه ملف نظام ومحمي بواسطة Windows.

ومع ذلك ، إذا كنت تشك في مصدر ملف DAT أو الغرض منه ، فيمكنك دائمًا تشغيل فحص على الملف باستخدام أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات. نظرًا لأنها عامة ولا يمكن فتحها بسهولة، غالبًا ما يتم استخدام ملفات .DAT كمكان مناسب لاختباء البرامج الضارة.

تحتوي بعض ملفات .DAT فعليًا على معلومات واضحة ومقروءة بداخلها. يحتوي هذا المجلد الذي قمنا بفتحه في مجلد لعبة MMO قديمة على بيانات تتعلق بحسابي عبر الإنترنت لهذه اللعبة.

عليك عزيزي ألا تعبث بها ما لم تكن تعرف ما تفعله ، ولكن النقطة هي أنه قد تكون هناك أحيانًا أشياء مفيدة وقابلة للقراءة في ملف .dat.

تحويل ملفات .DAT إلى تنسيقات أخرى:

في بعض الحالات ، إذا كنت متأكدًا من معرفة مصدر ملف DAT (مثل ما إذا كان ملف فيديو)، فيمكنك محاولة فتحه بتنسيقات أخرى ، مثل الصوت أو الفيديو.

ملفات VCD (التي تستخدم تنسيق .mpg) ، على سبيل المثال ، يمكن أن ينتهي تخزينها في تنسيق .dat.

في مثل هذه الحالة ، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف .dat ، ثم النقر فوق خصائص، ثم استبدال “.dat”  بـــ “.mpg” أو أي تنسيق تعتقد أن الملف الأصلي فيه. نوصي بشدة بإجراء ذلك. على نسخة من ملف .dat الأصلي ، بدلاً من النسخة الأصلية ، لأنه يمكن أن يتلف الملف.

عند الانتهاء ، انقر فوق “موافق” ، ويكون ملف .dat بتنسيق وسائط وسيعمل بالفعل مع قليل من الحظ.

بالنسبة للجزء الأكبرفإن ملفات dat هي مجموعة متنوعة واسعة من ملفات البرامج الهامة التي لا يمكن العبث والتلاعب بها. إنها محجوبة لسبب ما وتحتوي عادة على أكوام معقدة من البيانات الثنائية التي لا يمكن تعديلها بسهولة.

ولكن إذا كنت تعتقد أن تعطى ملف  dat يحتوي على نوع من وسائل الإعلام للعب، وهو أمر ممكن في بعض الأحيان، قم بإنشاء نسخة وجرب بكل الوسائل لمعرفة ما إذا كان يمكنك فتحه في شكل ذوو صلة أم لا، وهنا يجي أن نؤكد مرة أخرى، أنه يجب المحاولة على نسخة ، وليس على الملف الأصلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.