كيفية تعطيل WiFi تلقائيا عندما تتصل اتصالاً سلكياً

0 70

إن غالبية أجهزة الكمبيوتر المحمول الآن لديها  ميزة الاتصال اللاسلكي ” WiFi” بحيث يمكنك الاتصال بالإنترنت لاسلكيا بدلا من عناء كابلات إيثرنت “ethernet”. ومع ذلك فإن الاتصال السلكي يتميز بسرعات نقل أفضل ويوفر لك الاستقرار مقارنة بالاتصال اللاسلكي. ان نظام تشغيل ويندوز يعرف هذا، ولذلك بمجرد اتصالك بشبكة الانترنت عبر كابل إيثرنت، فإنه يفضل اتصال سلكي على اللاسلكي ويقوم بالتبديل بينهما.

ولكن في بعض الأحيان هذا التبديل التلقائي قد لا يحدث لأي سبب من الأسباب، و قد لا تزال تستخدم WiFi على الرغم من توافر الاتصال سلكي. حتى لو كان ويندوز قد قام بالتبديل إلى الاتصال السلكي ويبقى  WiFi الخاص بك لا يزال قيد التشغيل والنشطة، وبالتالي قد يسبب اتصال WiFi استنزاف  بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك بسهولة. لذا في مثل هذه الحالات تبدو فكرة تعطيل الاتصال فكرة جيدة .

الشيء الجيد عزيزي القارئ هو أنه يمكنك أتمتة هذه العملية واليك الطريقة :

إيقاف اتصال WiFi عندما تكون متصلا عبر إيثرنت :

يقوم ويندوز تلقائيا بإيقاف WiFi عند التوصيل إلى اتصال سلكي، كل ما عليك القيام به هو تغيير خصائص بطاقة شبكة WiFi. يمكنك البدء من خلال البحث عن “لوحة التحكم” في القائمة ابدأ وفتحها.

في لوحة التحكم تأكد من تعيين طريقة العرض على “الفئة”، وانقر على الرابط الذي يقرأ “عرض حالة الشبكة والمهام” ضمن قسم الشبكة والإنترنت .

بافتراض أنك متصل بشبكة WiFi ، انقر على الرابط ” WiFi ” ضمن قسم “عرض الشبكات النشطة”. إذا كنت متصلا باتصال سلكي، فانقر على رابط “إعدادات محول التغيير” الذي يظهر على اللوحة اليسرى، وانقر بزر الماوس الأيمن على محول WiFi وحدد “الحالة”.

في نافذة الحالة انقر على زر “خصائص”.

سيؤدي الإجراء أعلاه إلى فتح نافذة خصائص WiFi، انقر على زر “تكوين”.

في هذه النافذة انتقل إلى علامة التبويب “خيارات متقدمة” وحدد الخيار “تعطيل عند الاتصال السلكي” ضمن قسم “خصائص”. على الجانب الأيمن حدد “تمكين” من القائمة المنسدلة. انقر على زر “موافق” لحفظ التغييرات.

سيقوم ويندوز الآن بتعطيل WiFi تلقائيا بمجرد اتصالك بشبكة سلكية.

إيقاف WiFi عند تمكين الاتصال السلكي برمجياً :

إذا كان كرت الشبكة لا يوفر خيار تعطيل الاتصال اللاسلكي تلقائيا فانه يمكنك استخدام برنامج خفيف الوزن يسمى “WirelssAutoSwitch” الذي لا يكلف اكثر من 8$ .

إن برنامج WirelssAutoSwitch  سهل الاستخدام فبمجرد تركيب البرنامج وتوصيل كايل ايثرنت سيتم تعطيل الاتصال اللاسلكي .

أما إذا كنت تبحث عن بديل آخر، فيمكنك تجربة برنامج WLAN Manager. هذا البرنامج النصي لم يتم تحديثه منذ أكثر من عامين لذا فانه قد لا يكون ملائم لبعض بطاقات الشبكة.

للبدء عليك عزيزي القارئ تحميل ملف مضغوط من الموقع الرسمي واستخراجه.

ثم فتحPowerShell  من خلال حقوق admin المشرف ونقل إلى المجلد المستخرج. قبل أن تتمكن من تشغيل البرنامج النصي تحتاج إلى أن تكون الأذونات مناسبة. وذلك من خلال تنفيذ الأمر التالي:

Set-ExecutionPolicy RemoteSigned

للتنفيذ، اكتب “A” واضغط على الزر Enter لتأكيد الإجراء.

الآن عليك تنفيذ الأمر أدناه لإنشاء مهمة مجدولة لتعطيل WiFiعندما تكون متصلا اتصال سلكي. تماما مثل برنامج WirelssAutoSwitch، وسيتم تمكين WiFi تلقائيا عند فصل كابل إيثرنت.

.\WLANManager.ps1 -Install:System

إذا لم يعمل النص البرمجي كما هو مطلوب، استخدم الأمر أدناه لإلغاء WLAN Manager.

.\WLANManager.ps1 -Remove:System

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.