كيفية تشفير المستندات الخاصة بك مع LibreOffice

0 5

ليس من الصعب معرفة السبب وراء رغبتك في الاحتفاظ ببعض مستنداتك آمنة وسرية. فمعظمنا يود الحفاظ على معلومات مهمة لا يريد أن يكون من السهل الوصول إليها .

مثلاً تكتب الشركات معلومات حساسة في سجلاتها. لذا يجب حماية جميع هذه السيناريوهات بشكل أفضل من مجرد التمني  بعدم وصول شخص ما إلى جهاز الكمبيوتر وعرضه.

LibreOffice يقدم الدعم لتشفير المستندات من خارج منطقة الجزاء. فيمكنك تشفير الملفات الهامة الخاصة بك باستخدام تشفير AES قوي بدون جهد في عملية حفظها.

تشفير المستند الخاص بك :

LibreOffice يجعل التشفير سهلا. لا يوجد الكثير لعمله  فإما أن تبدأ بإنشاء مستند جديد فارغ لحفظه على الفور ، أو بامكانك كتابة مستند وحفظه بعد ذلك. لديك أيضًا خيار فتح ملف حالي وإعادة حفظه باستخدام التشفير.

حفظ باسم :

عندما يكون لديك مستند تريد تشفيره ، انقر فوق “ملف” في القائمة العلوية من LibreOffice. في القائمة المنسدلة ، حدد “حفظ باسم”.

سيتم فتح نافذة جديدة لك لاختيار موقع لملفك وتسميته.

حوّل تركيزك إلى أسفل النافذة. سترى ثلاثة مربعات اختيار. على الرغم من الشكل الذي قد تبدو عليه ، فأنت تريد فعلًا أن يكون المسمى “حفظ بكلمة مرور”. حدد هذا المربع. عندما تكون مستعدًا ، اضغط على “حفظ”.

أختر كلمة مرورك :

سيتم فتح نافذة جديدة مع اثنين من حقول الإدخال لإدخال كلمة مرور للملف. يمكنك التوقف والنقر على “موافق”. هناك خيار لمزيد من الأمان.

انقر على “خيارات” أسفل حقول كلمة المرور. سيؤدي ذلك إلى توسيع النافذة لكشف خيار إضافة كلمة مرور إضافية للتعديل. لذلك ، باستخدام كلمة المرور الأولى التي قمت بتعيينها أعلاه ، يمكن للشخص قراءة الملف وليس تحريره. كلمة المرور الثانية ستكون مطلوبة لذلك. حدد المربع وقدم كلمة مرور لتمكينه.

قبل الضغط على “موافق” ، تحتاج إلى تذكر كلمة (كلمات) المرور الخاصة بك. لا توجد طريقة لاستعادتها ، ولا توجد طريقة لاستعادة مستنداتك في حالة نسيانها. بعد الضغط على “موافق” ، سيتم تشفير المستند الخاص بك.

افتح المستند الخاص بك :

عندما يحين الوقت لفتح المستند المشفر مرة أخرى ، قم بفتح LibreOffice. انقر على الرمز لفتح مستند كما تفعل عادة.

حدد موقع المستند في نافذة المتصفح وحدده. افتح المستند الخاص بك.

سيطالبك LibreOffice بإدخال كلمة مرور المستند قبل السماح لك بالانتقال إلى أبعد من ذلك. أدخل كلمة المرور التي قمت بتعيينها عند تشفير الوثيقة.

بعد إدخال كلمة المرور بنجاح ، سيذهب LibreOffice إلى العمل لفتحه. بسبب التشفير ، سيستغرق الأمر بضع ثوانٍ أطول من المعتاد ، ولكن سيفتح LibreOffice البرنامج.

 يمكنك استخدام مستندك كما تفعل عادة ،و في كل مرة تفتح فيها المستند ، ستتم مطالبتك بكلمة المرور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.