كيفية تسريع جهاز ويندوز الخاص بك باستخدام أدوات مجانية

0 8

هل أنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز الذين يتطلعون إلى السرعة التي يتم بها تشغيل الأجهزة الجديدة؟ هل ترى أصدقاءك يذهبون إلى العمل بينما يبقى جهازك ويدور؟ ما لم تكن على استعداد لانفاق المال للحصول على جهاز كمبيوتر جديد ومتطور ، ستحتاج إلى البحث عن طرق تمكنك من تسريع جهاز ويندوز الخاص بك.

ولحسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لزيادة سرعة التحميل والمعالجة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إنفاق سنت واحد.

من المعروف أن أجهزة Windows تتباطأ مع مرور الوقت بسبب ازدحام محرك الأقراص الثابت والمشاكل الأخرى المتعلقة بالبرمجيات. إذا كان لديك جهاز قديم  فإنه يجعل المشكلة أكثر سوءًا. إذا كنت تريد تسريع جهاز ويندوز ، فقد تؤدي هذه الأدوات المجانية إلى إحداث فرق بالنسبة لك.

  1. قضايا البرامج الضارة “”Malware Issues :

قبل القيام بأي شيء آخر ، تحتاج إلى مسح الكمبيوتر بالكامل من أي برامج ضارة. يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت ولكنها تستحق العناء في النهاية. إذا كان لديك برنامج لمكافحة الفيروسات، فافتحه وشغل مسحًا كاملاً للبحث عن أي برامج ضارة وإزالتها.

اذا لم يتوفر لديك برنامج مكافحة فيروسات، فجرّب هذه الخطوات المجانية لإزالة البرامج المشبوهة.

أولاً ، افتح نافذة المتصفح ، وقم بتنزيل الإصدار المجاني من Malwarebytes قم بتشغيل البرنامج للتخلص من البرامج الضارة.

الأداة المجانية التالية للتخلص من جميع البرامج الضارة للمساعدة في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي Spybot Search & Destroy . قم بتنزيله وأزل أي برامج ضارة يحددها.

وأخيرًا ، قم بتنزيل واستخدام مجموعة إزالة المواد الجذعية من سوفوس لإزالة الجذرات”Rootkits”  وهي نوع من أنواع البرامج الخبيثة السيئة للغاية التي تسمح للمتسللين الوصول الإداري إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إذن منك أو معرفة. يمكن للقراصنة استخدامها للسيطرة على جهازك عن بعد.

  1. البرامج غير المرغوب فيها Unwanted Programs” :

بعد إزالة أي برامج ضارة من جهاز الكمبيوتر بالكامل ، تتمثل الخطوة التالية في إزالة أي برامج لا تحتاج إليها ولا تخطط لاستخدامها. يمكنك إزالة هذه البرامج باستخدام الأداة المساعدة “إزالة برنامج” في Windows، ولكن إذا كنت تريد التخلص من جميع آثار البرامج ، فيمكنك استخدام الأداة المجانية Geek Uninstaller، سيقوم هذا البرنامج بإزالة كل تتبع أخير من البرامج .

  1. بدء التشغيل Gridlock Startup Gridlock”” :

من هنا يمكنك تغيير بعض الإعدادات لتسريع عملية بدء التشغيل. ستحصل على سطح المكتب بشكل أسرع عندما تقوم بإزالة برامج بدء التشغيل غير الضرورية والأدوات المساعدة التي يتم تحميلها عند بدء تشغيل الكمبيوتر. في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهازك ، تبدأ بعض البرامج في التشغيل تلقائيًا أيضًا. بعض هذه الأشياء تحتاجها ، وبعضها لا تحتاجها ، وكل هذه البرامج غير الضرورية التي تعمل في نفس الوقت تعمل على إبطاء العملية؛ فستحصل على سطح المكتب بشكل أسرع عندما تقوم بإزالة برامج بدء التشغيل غير الضرورية والأدوات المساعدة التي يتم تحميلها عند بدء تشغيل الكمبيوتر.

يمكنك استخدام Autoruns بسهولة لإيقاف تشغيل هذه البرامج عند بدء التشغيل فبعد تنزيل هذا البرنامج وتشغيله ، سيعرض قائمة بعمليات بدء التشغيل. كل ما عليك فعله هو إلغاء تحديد أي برامج لا تحتاج إلى البدء عند بدء تشغيل Windows .

هناك أداة مجانية أخرى يمكنك استخدامها وهي  Startup Delayer، تمنحك هذه الأداة خيار تأخير بدء بعض البرامج بحيث لا تعمل جميعها في نفس الوقت. بمجرد تثبيت Startup Delayer وتشغيله ، تقوم بسحب برامج بدء التشغيل وإفلاتها في أقسام “بدء التشغيل العادي” أو “بدء التشغيل المتأخر”.

  1. التخلص من الخردة Too Much Junk”” :

كخطوة أخيرة ، قد ترغب في إزالة بعض الملفات غير المرغوب فيها أو الملفات المكررة المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. برنامج مثل Iolo System Mechanic يحدد موقع تلك الملفات ويحذفها  والتي قد تكون سببا في تعطل نظامك وإبطاء سرعته.

إذاً في حال كنت عزيزي القارئ على دراية بهذه البرامج فلن تحتاج إلى استبدال أو إضافة أي مكون إلى جهازك حتى وإن كان قد عفا عليه الزمن، كل ما عليك فعله هو استخدام هذه الأدوات المجانية والقيام بالقليل من الصيانة، وبهذه الطريقة يمكنك تشغيل الكمبيوتر بسرعة أكبر وكفاءة عالية دون أن نخسر فلس واحد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.