كيفية تحديد ما إذا كان موقع الويب شرعيًا وآمنًا للاستخدام

0 7

كان عام 2018 عام عمليات الخداع والبيانات عبر الإنترنت ، لذا لا عجب إذا كنت تشعر بالذعربشأن موقع الويب الذي تزوره. من المهم أن تعرف أن موقع الويب آمناً قبل استخدامه ،وخصوصًا قبل مشاركة البيانات الحساسة ، مثل معلومات بطاقة الائتمان ، مع الموقع.

هناك العديد من الإشارات التي يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أملا. عند تصفح الويب ، احذر من هذه الإشارات.

ما هي أختام الثقة وماذا تعني :

عادةً ما يتم تمثيل ختم الثقة بشارة في إحدى زوايا صفحة الويب ، والتي يمكنك بعد ذلك النقر للارتباط بها عبر موقع مقدم خدمة الختم. هناك العديد من مقدمي هذه الأختام ، مثل VeriSign ،PayPal Verified ،TrustE وأكثر من ذلك.

انه من السهل على أي موقع للويب أن يقوم بنسخ الصور ولصقها لهذه الأختام ولصقهاعلى موقعها. سيكونون مخالفين للقانون بموجب الاستخدام العادل ، بالطبع ، لكنهمم خادعون على أي حال. لماذا يجب أن يهتموا؟ ما لم يتصل الختم بالموقع الفعلي ، وهوأمر نادرًا ما يحدث ، فلا يمكنك التأكد من ذلك.

احذرأيضًا من أشياء مثل “Microsoft Certified” أو Norton أو McAfee-secure.Microsoft Certifiedلا معنى له في الأساس ، بينما يمكن استخدام الأخير على أي موقع ويب لا يحتوي على فيروس فعلي. هذا لا يعني أنه لن يتم تشغيل هذا الموقع مع تفاصيل بطاقتك إذا قمت بتسليمها.

هل يستخدم موقع الويب HTTPS؟

HTTPS إلزامي لأي موقع ويب ، سواء كان موقعًا للتجارة الإلكترونية أو مدونة بسيطة. يعمل HTTPS على منع الأشخاص من التعرض للهجمات الوسطى ،م ثل هجمات التصيد الاحتيالي أو الانتحال ، عن طريق تشفير حركة المرور من الخادم وإليه.

على مواقع الويب التي تستخدم HTTPS ، سيعرض المتصفح قفلًا أخضر في شريط العنوان. في بعض مواقع الويب، قد ترى اسم الشركة مشار إليه أيضًا مع القفل الأخضر. هذه إشارة أقوى من مجرد قفل أخضر للحكم على أمن الموقع ، لأنه يساعدك على الثقة بأن الموقع شرعي.

في الوقت الحالي ، تعرض المتصفحات تحذيراً “غير آمن” على صفحات ويب HTTP التي تحتوي على نماذج، مثل نماذج تسجيل الدخول. امتنع عن إدخال معلوماتك على صفحات الويب هذه لأنها توفرطريقة سهلة لمتسلل من طرف ثالث لتحصيل وسرقة كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك

في المستقبل القريب ، ستعرض المستعرضات الإشعار افتراضيًا لجميع صفحات الويب التي يتم تحميلها عبر HTTP، بغض النظر عما إذا كانت تجمع معلومات حساسة أم لا.

إذا كنت مالكًا أو مسؤولًا بالموقع ، فإن Let’s Encrypt و Cloudflare يقدمان طريقة سريعة وسهلة ومجانية لتطبيق HTTPS على موقعك على الويب.

 سياسة الخصوصية :

سيحتوي موقع الويب الجيد على سياسة خصوصية تشرح كيفية استخدامه للبيانات التي يجمعها من مستخدميه. عادةً ما يتضمن هذا معلومات عن كيفية الاحتفاظ ببياناتك ، إذا كان يشارك بياناتك مع أطراف ثالثة ، وكيف يمكنك طلب حذف بياناتك. تأكد من قراءة هذا المستند قبل إرسال أي بيانات شخصية أو إجراء عملية شراء.

سياسةإرجاع موقع الويب :

إذاكنت تتسوق عبر الإنترنت ، فتأكد من أن موقع الويب الذي تشتري منه لديه سياسة إرجاع. إذا لم تكن راضيًا عن عملية الشراء ، فيمكنك بسهولة إعادتها واسترداد الأموال بالكامل.

وجود كيان حقيقي وراء موقع الويب :

ابحث عن إشارات اجتماعية مفادها أن الفرد أو الشركة وراء موقع الويب حقيقي. يوفرالعنوان الفعلي ورقم الهاتف بعض الأدلة الاجتماعية. إذا لم تكن هذه المعلومات موجودة على موقع الويب ، فجرِّب إجراء بحث who is لمعرفة من يملك النطاق ، وأين ومتى تم تسجيل الموقع ، ومعلومات الاتصال ، والمزيد.

انتبه لتحذيرات المتصفح :

عندما يكون موقع الويب قد تعرض للاختراق ، فإن المتصفح عادة ما يخطرك وينصحك بعدم متابعة الموقع. من المهم الخروج من المواقع غير الآمنة على الفور لحماية بياناتك من السرقة.

قم بتشغيل فحص سلامة موقع الويب :

إذاكنت ترغب في التحقق مما إذا كان موقع ويب معين آمنًا أم لا ، فبعض مدققي الأمان على الويب ، مثل VirusTotal ، موجودون لمساعدتك في ذلك. كل ما عليك القيام به هو كتابة عنوان URL الخاص بالموقع في حقل الإدخال المقدم واضغطعلى Enter.

عزيزيالقارئ: على الرغم من كل ما سبق إلا أنه لا يوجد أي ضمان بأن الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على جميع الإشارات المذكورة أعلاه لن يسرق بياناتك ، ولكن وجود هذه الإشارات هو علامة جيدة على أن الموقع له أصول مشروعة وأن محتوياته لم يتم اختراقها من قبل طرف ثالث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.