كيفية البحث عن أفضل قناة واي فاي لشبكتك

0 1

ه لتعلم أن إشارة Wi-Fi لديك تحتوي على قناة؟ ومع وجود العديد من أجهزة Wi-Fi التي تهيمن على حياتنا ، يمكن أن تصبح الاتصالات مزدحمة للغاية مما يضعف االإشارة بسبب الضوضاء التي يتسبب بها تداخل الموجات.

يتم استخدام القنوات لفصل الأجهزة عن بعضها البعض وتحقيق اتصال إشارة أفضل. بالطبع ،كلما ازداد عدد الأجهزة لديك ، ازداد ازدحام هذه القنوات وبالتالي تعاني جودة Wi-Fi لديك نتيجةً لذلك. لذا من المفيد التحقق من قنوات Wi-Fi لمعرفة ما يحدث.

كيف تعمل القنوات؟

عند اختيار قناة ، من المهم معرفة ما إذا كنت تستخدم نطاقًا بقوة 5 غيغاهرتز أو 2.4غيغاهرتز؛ إذا كنت تستخدم 5 غيغاهرتز ، يمكنك ببساطة البحث عن القنوات التي لا يتم استخدامها. هناك الكثير منها ، لذا تستطيع اختيار ما يناسبك!

أما إذا كنت تستخدم 2.4 غيغاهرتز ، فأنت تمتلك إحدى عشرة قناة فقط ، وستتداخل القناة التي تختارها مع القنوات التي تقع فوقها أو أسفلها.

على سبيل المثال ، إذا قمت بوضع جهاز كمبيوتر على القناة 3 ، فسوف تتداخل القناة مع القنوات من 1 إلى 5. ويمكن لهذا أن يوفر مساحة Wi-Fi مزدحمة ، حتى إذا كان لكل جهاز قناته الخاصة.

أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلة هي اختيار القنوات التي لا تتداخل مع بعضها البعض. هناك طريقة سهلة جدًا لتحقيق ذلك – ما عليك سوى التأكد من أن جميع أجهزتك موجودة على القنوات 1 أو 6 أو 11 ، وأنها بطبيعة الحال لن تتداخل مع بعضها البعض. هذا يجعل من السهل الحفاظ على إشارة واضحة.

العثور على قناة :

يتم برمجة معظم أجهزة الوقت للعثور على أفضل القنوات تلقائيًا والمبادلة بها للحفاظ على نسبة الضوضاء المسموح بها. ومع ذلك ، في عالم التكنولوجيا “التلقائي”يأتي في شكلين: مثالي ، وسيء للغاية .

إذاكنت ترغب في معرفة القنوات التي يتم شغلها حاليًا ، فيمكنك القيام بذلك باستخدام inSSIDer لنظامي التشغيل Windows و Mac، و يمكن لمستخدمي Linux التحقق من (LinSSID) النسخة Lite مجانية ، ولكنها تتطلب إنشاء حساب قبل الاستخدام. وبمجرد الانتهاء من تثبيت كل شيء وإعداده ، يمكنك فتح InSSIDer وتحقق من جميع الشبكات اللاسلكية في المنطقة المجاورة.

كن حذرًا إذا كان لديك جهاز توجيه يتضاعف أيضًا كنقطة ساخنة لعملاء النطاق العريضالآخرين. سيشاهد InSSIDer  SSID الخاص بك ومعرف SSID/ s نقطة الاتصال على نفس القناة وازدحام التقرير. مثلاً جهاز التوجيه الشخصي الخاص بي هو BTHub6-T2T2، ولكن يمكن لمستخدمي BT أيضًا الاتصال به باستخدام BtWiFi-with-FON” ”  “BTWifi-X”&  ويعطي InSSIDer الانطباع بأن هناك ثلاثة أجهزة توجيه على هذه القناة ، في حين أنه فقط  جهاز توجيه واحد .

إذاكنت تريد تغيير قناة Wi-Fi ، فيمكنك إجراء ذلك عبر جهاز التوجيه. لسوءالحظ ، كل طراز من أجهزة التوجيه يقوم بهذه المهمة بطريقته الخاصة ، لذلك يجب عليك قراءة دليل المستخدم الخاص بك عن كيفية تغييره باستخدام طرازك المحدد. من المحتمل أن تتمكن من تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك عبر المستعرض الخاص بك وتغييرالإعداد بهذه الطريقة .

خلاصة القول: إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على إشارة Wi-Fi قوية ، فقد يكون تغييرالقناة هو أفضل طريقة لحل هذه المشكلة. وبينما تقوم أجهزة التوجيه عادةً بتعيين قنواتها تلقائيًا ، يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كانت تقوم بعمل جيد وتبديلها إلى منطقة أقل ازدحامًا إذا احتجت إليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.