كيفية إيقاف فيسبوك من جمع بيانات الاتصال على الهاتف الخاص بك

0 144

لا يفكر الأشخاص – الذين يثبتون تطبيقات الشبكات الاجتماعية على هواتفهم – في نوع البيانات التي يمكن لهذه التطبيقات جمعها. لا يدرك الجميع أنه من الممكن أن يحصد Facebook سجلات مكالماتهم الهاتفية لاستخدامها لاحقًا ، لا سيما وأن المرء يجد صعوبة في إدراك سبب حرص الشبكة الاجتماعية في الحصول على هذه البيانات . ولكننا هنا في موقف يجمع فيه تطبيق Facebook للجوّال ويستمر في تجميع بيانات وصفية للاتصال الهاتفي. في حين أن بعض الأشخاص قد لا يجدون هذا الوضع مزعجًا فيما قد يجد آخرون أنه مروع.

لماذا يقوم الفيسبوك بهذا؟

إذا أراد أحد الأشخاص معرفة من هو أقرب الأصدقاء المقربين لك، فإن أسهل طريقة لإجراء ذلك هي التنقل عبر هاتفك ومعرفة من أكثر الأشخاص اتصالاً بك ومع من تجري محادثات. هذا هو ما تحاول شركة فيسبوك فعله عند جمعها البيانات الوصفية من مكالماتك الهاتفية ومحادثات الرسائل القصيرة.

بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق من أن فيسبوك يستمع إلى محادثاتهم الحميمة ، فالشركة لديها تطمينات بأنها تجمع فقط سجلات المكالمات الهاتفية وحالات الرسائل النصية ، ولكنها لا تحصل على أي من محتواها. لم يكن هناك حتى الآن دليل على عكس ذلك.

إن Facebook تشارك في هذا النشاط بسبب مطور نيوزلندي يدعى Dylan McKay قام بتنزيل جميع بياناته على Facebook كملف ZIP واكتشف سنوات من سجل مكالماته في الأرشيف. ثم أعلن عن هذا الاكتشاف على تويتر ، مما أثار حالة من الذعر.

ما الذي تستطيع القيام به؟

بعد الغضب والذعر الشديدين اللذان صاحبا اكتشاف أن Facebook قام بجمع سجل المكالمات والتاريخ من مستخدميه (وفضيحة كامبردج أناليتيكا) ، نشرت الشبكة الاجتماعية مدونة في 4 أبريل 2018 ، معلنة مجموعة من التغييرات على ممارسات البيانات الخاصة بها.

تتناول المدونة مجموعة ميزة “سجل” المكالمة ونسخة التاريخ من خلال الإعلان بأن المستخدمين سيتمكنون من اختيار الاشتراك بهذه الميزة بدلاً من تشغيلها افتراضيًا.

إذا كنت عزيزي القارئ قد انضممت للتو إلى Facebook ، فلا داعي لفعل أي شيء؛ فمن المحتمل أن يطلب منك التطبيق في مرحلة ما إذا كنت تريد السماح له بالوصول إلى النصوص والمكالمات الخاصة بك ، والتي يمكنك ببساطة الإجابة عليها “لا” والتي ستكون نهاية القصة. ستطلب الإصدارات الأحدث من Android – مثل Android 7 – نوعًا من تطبيقات القوة لفعل ذلك على أي حال .

إذا لم تكن جديدًا على Facebook ، فيجب عليك التحقق مما إذا تم تمكين هذه “الميزة” حيث يمكنك إجراء ذلك من خلال تطبيق المراسلة من خلال النقر على الرمز مع صورة ملفك الشخصي أعلى يسار شاشة Messenger الرئيسية ، والتنصت على “الأشخاص” ، والتأكد من تعطيل “مزامنة جهات الاتصال”. هذا يعمل على كل من Android و iOS.

إذا كنت تستخدم فيسبوك لايت Facebook Lite) (على هاتفك ، فانقر على رمز القائمة ، وانقر على “الإعدادات” ، وتأكد من إيقاف تشغيل “تحميل جهات الاتصال” و “تحميل سجل النص”.

يجب أيضًا اتباع الخطوات نفسها على تطبيق Facebook ، إذا كنت لا تستخدم إصدار Lite قم باتباع التالي (القائمة – التطبيقات – الإعدادات – تحميل جهات الاتصال المستمرة) ،وذلك نظرًا لأن كلا التطبيقين يستخدمان هذه الميزة بشكل مستقل عن بعضهما البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.