كيفية إعادة تهيئة القرص الصلب الخارجي دون فقدان بياناتك الخاصة

0 126

إن القيام بحفظ نسخ احتياطية من محرك الأقراص الثابت على محرك أقراص خارجي طريقة ذكية للحفاظ على بيانات القرص الصلب . ولكن ماذا يحدث إذا أصبح محرك الأقراص هذا تالفًا ، ويجب عليك إعادة تنسيقه لجعله متاحًا مرة أخرى؟ هل يمكنك إعادة تنسيقه دون فقدان جميع بياناتك؟ هذا ممكن بالتأكيد .

من الممكن إعادة تهيئة محرك الأقراص والحفاظ على ملفاتك بتنسيق محرك الأقراص الخاص بك ثم استخدام أداة استعادة البيانات لاستعادة معلوماتك.

كيفية إعادة تهيئة محرك الأقراص:

تعد إعادة تهيئة محرك أقراص على Windows عملية مباشرة. ومع ذلك ، تحتاج إلى التأكد بشكل مضاعف من إكمال التنسيق السريع. يقوم التنسيق السريع بحذف الهيكل التنظيمي للملفات الموجودة على محرك الأقراص فقط دون إزالة الملفات الفعلية. فكر في الأمر على أنه يقوم بالتخلص من مجلدات الملفات وليس محتوياتها. أنت تكدس الأوراق كلها في كومة واحدة. هذا ما يفعله Quick File. يزيل المجلدات ويترك الملفات في كل مكدس واحد.

1.  قم بتوصيل محرك الأقراص الخارجي بالكمبيوتر باستخدام منفذ USB. انتظر حتى يتعرف Windows على محرك الأقراص الخاص بك.

2. افتح مستكشف الملفات.

3. انقر على “هذا الكمبيوتر”.

4. حدد موقع محرك الأقراص الخارجي الخاص بك من قائمة الأجهزة ومحركات الأقراص.

5. انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص.

6. حدد “تنسيق” من قائمة الخيارات. وتأكد من النقر فوق مربع “التنسيق السريع” إذا لم يتم وضع علامة عليه ، فستفقد جميع بياناتك. اترك جميع الإعدادات الأخرى كما هي.

7. انقر على زر “التنسيق” ، وانتظر حتى تكتمل العملية.

بمجرد الانتهاء من هذه العملية ، لا تكتب المزيد من البيانات إلى محرك الأقراص الخارجي. ستحل هذه البيانات الجديدة محل الملفات التي تم تركها أثناء عملية إعادة التصميم. إذا قمت بحفظ شيء جديد ، فلن يقوم فقط بالكتابة فوق ملف واحد بل و يمكن أن يفسد المئات من بياناتك القديمة.

استعادة البيانات الخاصة بك :

بعد إعادة تهيئة محرك الأقراص ، انتقل مباشرةً إلى استخدام برنامج استعادة البيانات من جهة خارجية. على الرغم من أن هذه البرامج قد لا تتمكن من استعادة 100٪ من ملفاتك .

إن هناك مجموعة متنوعة من خيارات برامج استعادة البيانات التي يمكنك الاختيار من بينها ، ولكن إليك بعض الخيارات الأكثر شيوعًا.

1. Recuva :

تعتبر Recuva شائعة بسبب قدرتها على استعادة الملفات من محركات الأقراص الثابتة ، DVD أو CD ، وبطاقات الذاكرة ، ومحركات الأقراص الخارجية. تعمل Recuva من خلال البحث عن بيانات غير محددة ، وهي معروفة باستعادة بنية الدليل المفقودة وإعادة تسمية ملفين يحملان الاسم نفسه أثناء استعادة البيانات.

كما أنه مجاني للتنزيل بدون حدود للبيانات. هناك أيضًا إصدار احترافي يضيف تحديثات تلقائية ودعم لمحركات الأقراص الثابتة الظاهرية.

2. Stellar :

نظرًا لواجهة المستخدم الفعالة ، فإن Stellar Data Recovery يعتبر ممتازًا للمستخدمين المبتدئين وغير الفنيين. حتى أنه يحتوي على معالج بسيط حيث يمكنك فقط إخبار البرنامج ما الذي تبحث عنه وأين تبحث عن الملفات المحذوفة. يحتوي هذا البرنامج على ميزة “جرب قبل الشراء” التي تزيل خطر عدم كونه ما تحتاجه. ويباع البرنامج مقابل 99 دولار.

Ontrack Easy Recovery.3 :

 Ontrack EasyRecovery هو الأقوى بين برامج استعادة البيانات. والتي تشتهر بقدرتها على استعادة ملفات أكثر من منافسيها ، لكن واجهة المستخدم أقل سهولة من غيرها من البرامج. لديها رخصة سنوية بقيمة 79 دولارًا أمريكيًا بدون قيود على عدد المرات التي يمكنك استخدامها فيها.

4. EaseUS Data Recovery Wizard:

من الميزات الرائعة في معالج استرداد بيانات EaseUS هي واجهة المستخدم المألوفة ، والتي تم تصميمها مثل Windows Explorer. قد لا يجد أولئك الذين ليسوا على دراية بتقنيات الواجهات أكثر راحة للاستخدام من البرامج الأخرى. برنامج EaseUS Data Recovery Wizard مجاني ، ولكنه سيستعيد فقط إجمالي 500 ميجابايت من البيانات قبل أن تحتاج إلى الترقية إلى الإصدار Pro مقابل 69.99 دولار (ما لم ترغب في المشاركة حول المنتج على الوسائط الاجتماعية. يمكنك استخدام ما يصل إلى 2 جيجابايت .)

إذا كنت لا تريد أن تقلق بشأن فقد جميع بياناتك عند وجود احتمال تلف القرص الصلب الخارجي ، فيجب الاحتفاظ بنسخ احتياطية متعددة للبيانات في أماكن مختلفة. على سبيل المثال  ممكن أن تحتفظ عزيزي القارئ بنسخة احتياطية على أجهزتك المحلية ، وقم بتخزين نسخ احتياطية مع موفر التخزين السحابي أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.