كل ما يجب أن تعرفه عن أرقام IMEI الخاصة بهاتفك

0 10٬210

أرقام IMEI هي مصدر غموض في جميع أنحاء شبكة الإنترنت. هذه الأرقام الغامضة و المختومة حول أجزاء مختلفة من هاتفك تستخدم عادة لتحديد مواقع الهواتف، مما يؤدي بالبعض إلى التساؤل عما إذا كان يمكن استخدامها للمراقبة و غيرها من النشاطات السيئة. نحن هنا لإزالة الغموض عن أرقام الإيمي و لنخبرك بالضبط بماهيتها ، وكيف تعمل و كيف تجدها.

ما هي أرقام IMEI؟

الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة “The International Mobile station Equipment Identity number”. المختصرة في (IMEI) ؛ وهو رقم يستخدم لتحديد الجهاز الذي يستخدم الشبكات الخليوية الأرضية .
“و ما هي الشبكة الخليوية الأرضية ؟” . هي الشبكة التي تخول لك إجراء مكالمات على هاتفك الخليوي أو من خلالها يمكنك الإتصال بشبكة الانترنيت . و تسمى الأرضية لأنها تستخدم هوائيات الكوكب الجانبيةللإتصال ، و ليس الأقمار الصناعية .

ربما تكون قد علمت ذلك بالفعل ، ولكن من المفيد الحصول على إجابة نهائية على السؤال. وبما أن المعيار IMEI يستعمل في أي جهاز شبكي خلوي أرضي ، فإن هذا يعني أن أقراص الجيل الثالث 3G/4G وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة ببطاقات إنترنت لا سلكية وغيرها من المعدات المتنقلة موضوعة أيضا بهذه الأرقام. إذا كان لديك هاتفي ثنائي الشريحة فسترى رقمين للإمي ، واحد لكل شريحة.

ما الغرض من أرقام IMEI ؟

أرقام إمي لها هدف رئيسي واحد : هو تحديد الأجهزة النقالة . الغرض الثانوي هو منع السرقة ؛ إذا كان يمكن تحديد جهاز محمول عالميا ، فاللص لا يمكنه تغيير بطاقة سيم على الهاتف، ويتوقع الحفاظ على الهاتف. لأنه من المستحيل تقريبا تغيير إيمي دون الإضرار بالجهاز.

هل يمكن للحكومة استخدام رقم IMEI الخاص بي لتتبع البيانات؟

ببساطة نعم. وذلك يعتمد على تمكن الحكومة من إرفاق اسم أو شكل من أشكال الهوية الشخصية إلى رقم إمي الخاص بك، لتحديد مالك الهاتف . غالبا ما تكون هذه المشكلة مع عملاء الدفع المسبق الذين لم يوقعوا عقودا مع شركاتهم اللاسلكية.
إذا كان لديك عقد مع شركة الهاتف ، يمكن للحكومة استخدام مذكرة تفتيش للوصول إلى معلومات الإيمي الخاص بك لتتبع الأرقام والمواقع.
الحكومة ليست الكيان الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه، يمكن للقراصنة تتبعك إذا لزم الأمر باستخدام رقم إيمي الخاص بك. لن غالبا لا تحدث أي من هذه الحالة للمواطن العادي.

هل جميع الأجهزة النقالة لديها أرقام إيمي؟

إن الهواتف المزيفة ليست لها مراعاة للوائح التنظيمية ، فهي غالبا تفتقر إلى أرقام إمي.
و هناك أيضا بعض الشائعات مفادها أن الوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم تستخدم أجهزة لا تحتوي على إيمي لتجنب أن تتبعها عمليات الإستخبارات السوداء المضادة للإستخبارات.

هل رقم IMEI الخاص بي صالح؟

إذا كنت تريد أسهل طريقة للتحقق من الإيمي الخاص بك فهناك دائما المدقق على الانترنت في IMEI.info

كيفية التحقق من رقم إمي الخاص بك

      التحقق من IMEI على هاتف أندرويد

أسرع طريقة للتحقق من رقم إيمي على هاتفك هي من خلال فتح لوحة المفاتيح وكتابة #06#* يجب أن يظهر رقم الإيمي على الشاشة فورا . لا يمكنك نسخه لذالك ستحتاج إلى كتابته بشكل منفصل للحفاظ على نسخة منه.

وإذا كان الأسلوب الأخير لا يعمل معك لأي سبب من الأسباب ، يمكنك الذهاب إلى ” إعدادات –> حول الجهاز –> الحالة –> معلومات IMEI ”

ولكن إذا كانت أي من الطرق المذكورة أعلاه لا تعمل معك، فقد تعثر على رقم الإيمي الخاص بك على علبة سيم. أو إذا كان هاتفك يحتوي على غطاء قابل للإزالة ، ستجده تحت بطارية الهاتف.

     تشغيل التحقق من IMEI لهاتفك

حتى الآن لديك IMEI الخاص بك، وتريد أن تفعل شيئا به. هناك الكثير من المواقع التي تمكنك من إدخال رقم الإيمي الخاص بهاتفك مثل imei.info حيث ستحصل على قائمة المواصفات الدقيقة و المعلومات حول جهازك . هناك أيضا موقع imeipro.info يتيح لك استخدام رقم إيمي للتحقق ما إذا كان هاتفك قد تم إدراجه في القائمة السوداء. كما أنه من الجيد دائما القيام بهذه الخطوة إذا كنت تريد شراء هاتف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.