كل ما تحتاج لمعرفته حول سياسة المجموعة في ويندوز

0 32

عندما يتعلق الأمر بتغيير بعض التكوينات المتقدمة في Windows ، فإن كل برنامج تعليمي تقريبًا يطالبك بتغيير الإعداد في محرر سياسة المجموعة. على الرغم من أن Group Policy لا تبدو غامضة مثل  Registry  Windows ، إلا أنه قد يكون مربكًا بعض الشيء.

اسمحوا لي أن أشرح في هذا المقال ما هي سياسة المجموعة وكيفية استخدامها .

ما هي سياسة المجموعة؟

إن Group Policy هي الأداة الإضافية لـ Microsoft Management Console وتطبيق مركزي يسمح لك بتغيير مجموعة متنوعة من الإعدادات المتقدمة المتعلقة بنظام التشغيل والمستخدمين والتطبيقات المختلفة ببضع نقرات فقط.

بشكل عام ، يأتي محرر المجموعة بنوعين مختلفين. النوع الأول هو نهج المجموعة أو مجموعة Active Directory ، والثاني هو Local Group Policy.

سياسة مجموعة الدليل النشط (Active Directory Group Policy):

يتم استخدام نهج مجموعة خدمة Active Directory بشكل أساسي من قِبل مسؤولي الشبكة للتحكم في أجهزة الكمبيوتر وتكوينها في نفس المجال من خلال تعديل عناصر السياسة. لا يمكن لمسؤولي النظام تغيير الإعدادات المتقدمة فحسب ، بل يمكنهم أيضًا تطبيق هذه التغييرات من خلال “ Group Policy “. يضمن تطبيق السياسة أن المستخدمين الآخرين لا يمكنهم تغيير الإعدادات بدون الأذونات المناسبة.

على سبيل المثال ، عن طريق تغيير سياسة واحدة تسمى تعطيل ” Windows Installer Disable” ، يمكن لمسؤول الشبكة حظر جميع المستخدمين على أي جهاز كمبيوتر في نفس المجال من تثبيت أو تحديث أي برنامج على Windows.

سياسة المجموعة المحلية (Local Group Policy) :

نهج المجموعة المحلي لا يختلف عن “نهج مجموعة خدمة Active Directory”. بينما يتم استخدام “نهج مجموعة خدمة Active Directory” في بيئات مهنية مثل المكاتب للتحكم في شبكة من أجهزة الكمبيوتر ، يتم استخدام “نهج المجموعة” المحلي لتكوين إعدادات المستخدمين على نفس جهاز الكمبيوتر.

بالطبع ، لإجراء أية تغييرات على “نهج المجموعة المحلية” ، تحتاج إلى امتيازات المسؤول. في حالة سياسة المجموعة المركزية أو Active Directory ، يجب أن يكون لديك امتيازات مسؤول الشبكة.

وبالنظر إلى مقدار التحكم الذي توفره “سياسة المجموعة” لمستخدم ما ، فإن الغرض من هذه الميزة هو استخدامها فقط بواسطة المحترفين والمستخدمين الأقوياء. على هذا النحو ، يتوفر فقط لمستخدمي Pro و Enterprise.

الفئات في محرر سياسة المجموعة المحلية :

عندما يتعلق الأمر بإجراء تغييرات على “نهج المجموعة” ، فإن معظمنا يستخدم “محررسياسة المجموعة المحلي” فقط. بشكل عام ، يتم تقسيم “نهج المجموعة المحلي” إلى فئتين رئيسيتين تسمى “تكوين الكمبيوتر” و “تكوين المستخدم”.

تهيئة الكمبيوتر: يتم تطبيق السياسات الواردة في هذه الفئة على الكمبيوتر بأكمله بغض النظر عن المستخدم. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في فرض سياسة قوة كلمة المرور لجميع المستخدمين على جهاز الكمبيوتر ، فيمكنك تعديل السياسة ذات الصلة في هذه الفئة.

تهيئة المستخدم: يتم تطبيق السياسات الواردة في هذه الفئة على المستخدمين بدلاً من الكمبيوتر بالكامل. نظرًا لتطبيق السياسات على المستخدمين بدلاً من الكمبيوتر ، بصرف النظر عن الكمبيوتر الذي يدخل إليه المستخدم ، يتم فرض السياسات تلقائيًا بواسطة Windows

إذا تصفّحت هذه الفئات من قبل ، فربما تكون قد شاهدت السياسات نفسها في كلتا الفئتين والتي يمكن تهيئتها بشكل مستقل. في حالة وجود أي تضارب في السياسة بين تكوين الكمبيوتر وفئات تكوين المستخدم ، فإن تكوين الكمبيوتر سيتجاوز تكوين المستخدم.

استخدام سياسة المجموعة المحلية :

مقارنة مع محرر التسجيل  باستخدام “نهج المجموعة المحلية”  فهي سهلة ومباشرة. أضف إلى ذلك أن لكل سياسة وصفًا مفصلاً لما يحدث عند تعطيل أو تمكين سياسة.

لفتح “سياسة المجموعة المحلية” ، ابحث عن “تحرير نهج المجموعة” في القائمة “ابدأ” أو اكتب gpedit.msc في مربع الحوار “تشغيل” ، ثم اضغط على الزر “إدخال”.

بمجرد فتح المحرر ، يمكنك استعراض الفئات ومجلداتها في الجزء الأيسر. في الجزء الأيسر سترى السياسات المتاحة. إذا حددت علامة التبويب “موسع” ، فسيعرض المحرر وصف السياسة عند التحديد. لتعديل سياسة ، انقر نقرا مزدوجا فوقها.

سيؤدي هذا الإجراء إلى فتح نافذة إعدادات السياسة. في هذه النافذة ، يمكنك الاطلاع على وصف السياسة ضمن قسم “المساعدة”. إذا كانت السياسة تحتوي على أي خيارات إضافية ، فستراها تحت قسم “الخيارات”.

لتمكين أو تعطيل السياسة ، ما عليك سوى اختيار الخيار “تمكين” أو “تعطيل” ، وانقر على زر “موافق”. إذا كنت تعتقد أنك ستنسى سبب تغيير سياسة معينة ، فيمكنك كتابة الوصف الخاص بك في قسم التعليقات.

لإعادة تعيين أي سياسة إلى حالتها الافتراضية ، حدد الخيار “لم تتم تهيئتها”.

هذه نظرة عامة على مستوى عالٍ جدًا حول سياسة المجموعة وكيفية استخدامها. هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه من خلال البحث عن طريق استخدام “سياسة المجموعة” من وقت لآخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.