اخبار التقنية في العالم العربي

طموح لإنتاج نظارة ذكية للمكفوفين و ضعاف البصر

0 4

تسعى منظمة بولندية تدعى بارسي لا تسعى الى الربح المادي إلى مساعدة المكفوفين عن طريق نظارة ذات تقنية عالية للتمكن من قراءة الكتابة بخط برايل, و قد تمكنت من صنع نموذج أولي لنظارات تعمل بالبطاريات ولها إطار مصنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ومزودة بكاميرا متصلة بالإنترنت و ملحق بها سماعة أذن.و تعمل عن طريق الضغط على زر موجود في إطار النظارة، ليتمكن المكفوف من تصوير  الشيء المقابل له ثم ترسل الكاميرا الصور إلى تطبيق على الهاتف المحمول. ويقوم التطبيق بالتعرف على الأشكال والألوان والنصوص المكتوبة وكذلك الوجوه ويرسل التفاصيل المتعلقة بالصور في بث صوتي عبر السماعة.
و في هذا الإطار قال مدير المشروعات في بارسي، بارتوش ستشينسكي: “تساعد الكفيف وضعيف البصر في حياته اليومية مثل قراءة الصحف وشرب العصير”.لكن  المشروع لا زال في خطواته الأولى قبل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها الجمعية الخيرية و من ضمنها إنتاج نظارة ذكية للمكفوفين و توزيعها عالميا و بالمجان .
وتبلغ تكلفة إنتاج النظارة الواحدة حالياً 300 دولار، وهو المبلغ الذي تهدف بارسي إلى خفضه فور حصولها على التمويل وبدء الطلب والإنتاج.
إشارة أخيرة ان فكرة بارسي ابتدأت كمشروع عائلي لمساعدة أحد الأقارب- في جمع التمويل وتطمح في الحصول على 25 ألف دولار لاستكمال البحث وتطوير نموذج أكثر انسيابية للنظارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.