ست طرق لحماية عينيك أثناء استخدام الهاتف الذكي

0 73

التحديق المستمر إلى الشاشة الصغيرة للهاتف الذكي لساعات طويلة يمكن أن يسبب التعب للعينين في أفضل الأحوال و يمكن في أسوء الأحوال أن يتسبب في ضرر لا يعالَج للعين، في حين أنك لا تستطيع أن تتخيل حياتك دون هاتفك الذكي. ليست هناك حاجة للتضحية بعينيك سوف تحتاجها لاحقا أكيد. حيث أن هناك بعض الطرق الفعالة للحد من المخاطر التي تهدد العين عند استعمال الهواتف الذكية. إليكم بعضا منها :

  • إستخدم واقي شاشة مضاد للأشعة

معظم الهواتف الذكية المتوسطة والعالية تأتي مع شاشة مضادة للأشعة بشكل افتراضي، لكن أن كان هاتفك لا يحتوي عليها، احرص على الحصول عليها فورا. الشاشات المضادة للأشعة ليست باهظة الثمن ولكن يمكن أن تحدث فرقا كبيرا لأنها تقلل من كمية الضوء الأزرق الذي يصل إلى عينيك.

لكن إذا كنت لا ترغب في الحصول على شاشة جديدة كاملة، إليك تطبيق Bluelight Filter for Eye Care للأندرويد. الذي يهتم أيضا بالعناية بالعيون حيث يقلل من كمية الضوء الأزرق ولكن ليس فعالا مثل الشاشة المضادة للأشعة.

  • رش عينيك بالماء من حين لآخر

رش العينين بالماء يوصى به أثناء استخدام الحاسوب لكن بالنسبة للهاتف يعتبر أكثر أهمية.

التحديق إلى الشاشة يجفف العينين والطريقة الطبيعية لترطيبهم  هي رشهم بالماء.و هذا يقلل من الآثار السلبية للإشعاع القادم من الشاشة.

  • إتبع القاعدة 20/20/20

عيون الإنسان لم تخلق للنظر لفترات طويلة على مسافات قصيرة، بل إنها تكيفت على التناوب بين مسافة طويلة لبضع ثوان أو دقائق ومسافة قصيرة. ولهذا السبب فإنك عندما تحدق لشيئ على مسافة قريبة لساعات، حتى لو كان مجرد كتاب، فأنت تجبر عينيك على التصرف بشكل غير طبيعي.

بالنسبة للهواتف الذكية، هناك ما يسمى قاعدة 20/20/20. وهي أساسا تعني أنك كل عشرين دقيقة تحتاج إلى النظر إلى شيء لا يقل عن مسافة عشرين قدما لمدة عشرين ثانية على الأقل.

بل و أفضل من ذلك، يمكنك بعد كل أربعين أو خمسين دقيقة تقضيها أمام الجهاز الخاص بك، إتخاذ عشرة أو خمسة عشر دقيقة بعيدا عن أي شاشة . كما يمكنك ممارسة بعض التمارين ، فهذا سوف يساعد ليس فقط عينيك ولكن حالتك العامة.

  • ضبط السطوع والتباين، وحجم النص على الجهاز

السطوع والتباين، وحجم النص هي الجوانب الثلاثة للهاتف الذكي التي تؤثر على البصر أكثر من غيرها.  السطوع والتباين  العالي جدا أو المنخفض جدا والتباين على حد سواء ضار للعيون.

يمكنك استخدام الحس لضبطها، أو يمكنك الحصول على تطبيق لضبط السطوع تلقائيا. توجد تطبيقات للأندرويد أو  الآيفون، وربما أي من منصات أخرى أقل شعبية.

وستساعدك أيضا إذا كنت تتجنب استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة في بيئات قاتمة.

لا تحدق أبدا أبدا إلى الهاتف في الظلام 

أما بالنسبة لحجم النص، لا تبقيه صغيرا جدا لأنه يجهد العينين ويقلل من مسافة العرض. عموما، النص الأكبر هو أفضل، على الرغم من أن تمرير الصفحة يستغرق بعض الوقت إلا أنه أفضل .

  • الحفاظ على نظافة الشاشة 

مع تمرير أصابعك باستمرار على الشاشة،تجد هناك الكثير من الآثار المتسخة عليها . هذه الأوساخ ليست فقط غير صحية ولكن أيضا تضيف ضغطا إضافيا على عينيك. خذ قطعة قماش ناعمة و قم بتنظيف الشاشة بانتظام.

  • الحفاظ على المسافة الصحيحة

سبب آخر يجعل عينيك تكره هاتفك الذكي  هو أن تضعه قريبا جدا. فنظرا لحجم الهاتف فأنت تضعه قريبا عند استعمالك له أو قراءة شيء ما فيه. كلنا يعلم أن هذا خطأ، ولكن عندما لا نستطيع أن نرى بشكل جيد من المسافة الموصى بها  ألا وهي من ستة عشر إلى ثمانية عشر بوصة ، فنخدع أنفسنا بأن مجرد دقيقة أو اثنين لن تسبب الكثير من الضرر. حاول الحفاظ على جهازكبعيدا لمسافة ستة عشر إلى ثمانية عشر بوصة ، حيث أنها المسافة المثلى.

إذا كانت عينيك النقطة الأضعف  في جسدك، قد لا تكون هذه النصائح كافية لحمايتهم تماما، ولكن بدونها يكون الأمر أسوأ. على أي حال، فإنه لن يضرك في  شيء إتباع هاته الخطوات، لأنها لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولكن النتائج رائعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.