اخبار التقنية في العالم العربي

ستيفن هوكينغ يحذر من سيطرة الذكاء الصناعي على البشر

0 3

%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%81%d9%86-%d9%87%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%86%d8%ba

يبدو أن الفارق الشاسع بين أفلام الخيال العلمي  و الواقع يضيق يوما بعد يوم خاصة بعد ان نسمع عن أمور كنا نظنها من الخيال أو من أفعال المخلوقات الفضائية, و من منا لا يذكر فيلم المدمر The Terminator الذي يتكلم عن سيطرة آلات على البشر, حسنا  يبدو أن الفكرة قابلة للتحقيق  و لم لا فحسب ستيفن هوكينغ عالم الفيزياء النظرية ومدير الأبحاث في جامعة كامبريدج البريطانية و الذي حذر من تطوير ذكاء اصطناعي خارق، لأن ذلك قد يكون “أسوأ شيء يحصل للبشرية.
و قال هوكينغ “بإمكان الذكاء الاصطناعي تطوير إرادة خاصة به -إرادة تكون على صراع مع إرادتنا”، مؤكدا أن “بزوغ ذكاء اصطناعي قوي قد يكون أفضل أو أسوأ شيء يمكن أن يحصل للبشرية”.
و لا يخفى علينا سرعة التطور العلمي خاصة الذكاء الصناعي الذي تطور عن ذي فبل خاصة بعد الثورة الصناعية الأخيرة و قد اعتمد عليه العلماء في تطوير أبحاثهم لان الحواسيب اليوم تمتاز بالدقة, و حسب عالم الفيزياء فلا يمكننا التنبؤ بما قد يصل اليه الذكاء الاصطناعي ؟
للإشارة فان  هذه ليست المرة الأولى التي يحذر فيها هوكينغ من مخاطر تطور الذكاء الاصطناعي، حيث كان صرح في عام 2014 لمحطة “بي بي سي” البريطانية بأن الذكاء الصناعي الكامل -بمعنى ابتكار أجهزة تمتلك عقولا خاصة بها- يمكن أن يؤذن بنهاية الجنس البشري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.