خطأ فادح في تطبيق Facebook يتيح الفرصة للتطبيقات الوصول إلى الصور غير المنشورة لملايين المستخدمين

0 68

كشف فيسبوك عن خطأ فادح في واجهة برمجة التطبيقات للصورة أدى إلى تمكين تطبيقات الجهات الخارجية من الوصول ليس فقط إلى صور الخط الزمني (التي سمح لهم المستخدمون بتنفيذها) ، ولكن القصص وصور مكان التسوق والصور التي تم تحميلها على Facebook ولكن لم يتم مشاركتها .

“على سبيل المثال ، إذا حمل شخص صورة ما على Facebook ولكنه لم ينشرها – ربما بسبب فقده اشارة الواي فاي أو الدخول في اجتماع – فسيتم تخزين نسخة من هذه الصورة حتى يحصل عليها الشخص عند عودته إلى التطبيق لإكمال مشاركته ” .

وقد تأثر بهذا الخطأ ما يقارب 6.8 مليون شخص عبر ما يصل إلى 1500 تطبيق ، كما يقول فيسبوك أن هذا الخطأ كان نشطًا لمدة 12 يومًا قبل اكتشافه وإصلاحه في 25 أيلول (سبتمبر).

ومن المفترض أن تكشف الشركات عن خروقات البيانات في غضون 72 ساعة وفقًا لقواعد تنظيم حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن Facebook أخبر TechCrunch أنه يحتاج لبعض الوقت للتحقيق في تأثير الأخطاء وإعداد إشعار للمستخدمين المتأثرين بلغات مختلفة.

في الأسبوع المقبل ، سيعطي موقع Facebook أدوات للمطورين لمعرفة ما إذا كان هذا الخطأ يؤثر على تطبيقاتهم، ومساعدتهم على حذف أي صور لا يفترض أن تكون لديهم. إذا تأثرتَ، فستتلقى إشعارًا يوجهك إلى مقالة مركز المساعدة التي ستضع التطبيقات التي تستخدمها والتي تأثرت بالعلة. على الرغم من أن Facebook يعمل مع المطورين لتدميرنسخهم من الصور التي لا يجب أن تكون لديهم ، فمن الجدير تسجيل الدخول إلى تلك التطبيقات للتحقق من الصور الموجودة لديك.

حقيقةً إنها نكسة خصوصية أخرى لفيسبوك في وقت لا يكاد يحتمل فيه ذلك. فلا تزال الشركة تحاول التعافي من فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” (Cambridge Analytica) ، وظهرت في الأسبوع الماضي بعض التفاصيل حول آلية تعامل فيسبوك مع بيانات المستخدم مثل منح بعض الشركات وصولاً خاصاً إلى المعلومات الشخصية للأشخاص .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.