خبير أمني يبني نسخة غير رسمية للويكيبيديا خاصة بالإنترنت المظلم

0 65

يعتبر موقع ويكيبيديا مصدرا مهما للحصول على المعلومات ، لكن بعض الدول تقوم أحيانا مثل هذه المواقع لعد إذعانها للحكومات التي ترغب بتطبيق قوانينها والتدخل في هذه المواقع مثل ما حدث مع تركيا وموقع ويكيبيديا حيث تم حظر هذا الأخير بسبب مساعي الدولة التركية إسكات بعض الفاعلين وعدم تعاون الموقع.

هذا وقد تم نشر نسخة مجانية من الموسوعة تعمل في الإنترنت المظلم للسماح للمستخدمين في الدول التي تحظر مثل هذه المواقع بالولوج إلى الموقع إذ لا يمكن للحكومات والدول تتبع مثل هذه المواقع في الإنترنت المظلم. وقد نشر صاحب هذه التجربة تغريدة جاءت كالتالي :

“لقد قمت بإجراء تجربة تتمثل في موقع ويكيبيديا على الإنترنت المظلم والذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي https://t.co/NhGD8w3nSU سأترك الموقع يعمل لعدة أيام. pic.twitter.com/KMlF8k3snS.”

Alec Muffet (@AlecMuffet) November 23, 2017

وقام مهندس حماية سابق في موقع الفيسبوك بإنشاء موقع أو خدمة تجريبية شبيهة بموقع “Wikipedia” في الإنترنت المظلم الذي يمكن ولوجه باستخدام متصفح “Tor” الذي يمكن المستخدمين من ولوج المواقع بخصوصية تامة. هذا وتستخدم الموسوعة التي قام الخبير بإنشائها بالاعتماد على خدمة خاصة لتشفير بيانات المستخدمين بينما يزورون الموقع.

ويعرف “Muffet” تماما ما يقوم به لكونه سبق وأنشأ خدمة “Onion” على الإنترنت المظلم لشركة فيسبوك سنة 2014 تدعى “Enterprise Onion Toolkit” أو “EOTK” والتي استخدمته “New York Times” في النهاية لبناء خدمتهم المشفرة. هذا ولا يمث الموقع الجديد الذي أنشأه الخبير بصلة لموقع ويكيبيديا مما يجعله غير رسمي كما أنه يتوفر على شهادة أمان خاصة به التي قد لا تتلائم مع حماية متصفح “TOR” وهو ما يعني أنه سيتعين على المستخدمين الترخيص للروابط على الموقع بشكل يدوي.

وعلى العموم لن يترك “Muffet” الموقع الذي أنشأه على الشبكة سوى بضع أيام ليجعل ويكيبيديا تعتمد هذا التصور وتكنله بنفسها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.