حكومة أفغانستان تحظر خدمة واتساب مؤقتا

0 48

وفقا لتقارير من صحيفة نيويورك تايمز، فإن أفغانستان حاليا في خضم حظر مؤقت على واتساب ،حيث بدأت الحكومة بإرسال رسائل لشركات الاتصالات الخاصة تطالبهم بتعليق خدمة الرسائل على الجوالات . وبينما أفاد بعض عملاء شركة الاتصالات المملوكة للحكومة سالام تيليكوم أن واتساب و تيلغرام قد توقفتا عن العمل بالنسبة لهما، إلا أن شركات خاصة ما زالت تدرس ما إذا كانت ستستجيب لمطلب الحكومة أم لا.

في حين يبدو أنه مجرد اختبار لمدة 20 يوما، وقد تم تداول معلومات مختلفة ومتناقضة عن السبب الذي دعا الحكومة للقيام بذلك . وقد أرسلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرسائل نفسها، لكن مصدرا ما  قال لصحيفة نيويورك تايمز ان هذا الحظر تم دفعه بالفعل من قبل وكالة الاستخبارات الأفغانية، إلا أن مسئولا في الوكالة قال إن الأمر ليس كذلك.

وحول سبب تطبيق الحظر المؤقت هذا، قال احد قادة هيئة تنظيم الاتصالات فى البلاد لهيئة الاذاعة البريطانية “أنها مجرد مخاوف أمنية”. ولكن بعد وقت قصير من هذا البيان، قالت وزارة الاتصالات أن ما تم كان بهدف “إدخال نوع جديد من التكنولوجيا” بعد شكاوى من جودة خدمة  واتساب.

أيا كان السبب، فإن هذه الخطوة مقلقة بشأن حالة حرية التعبير في البلاد. وقال عبد المجيب خلفتغار المدير التنفيذي لمجموعة ناي في حديث لصحيفة “نيويورك تايمز”: ” أن ما حدث من الخطأ وغير الشرعي أن يحدث ووفقا للدستور، فإن حرية التعبير لا يمكن انتهاكها في أفغانستان، حيث أن  واتساب و تيلغرام هما من أدوات حرية التعبير، وكون أن الحكومة تحظرهم؛ فهذا يعني أنها غدا يمكن أن تقف ضد وسائل الإعلام في أفغانستان أيضا “.

أفغانستان ليست أول من يحظر واتساب وخدمات الرسائل المشفرة المماثلة. وقد سعى مسؤولون فى كل من الصين والبرازيل إلى إغلاق الخدمة فى بلادهم بينما أصدرت روسيا تهديدات مماثلة بشأن تيلغرام فى الماضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.