جوجل تحذف85 تطبيقا من متجرها لأسباب أمنية

0 55

قامت شركة جوجل العملاقة بحذف 85 تطبيقاً من متجر جوجل بلاي وذلك بعد اكتشاف أنها كانت عبارة عن برمجيات إعلانية تطفلية والتي تعمل على تشغيل الاعلانات بوضع ملء الشاشة على أجهزة اندرويد.

وقد قام مطوري هذه التطبيقات بالتخفي خلف تطبيقات الألعاب وتطبيقات البث التلفزيوني وتطبيقات أخرى لمحاكاة أجهزة التحكم عن بعد، والتي تم تثبيتها من قبل 9 ملايين مستخدم أندرويد في جميع أنحاء العالم .

وتعتبر برمجيات Adware إحدى أكثر التهديدات انتشاراً في العالم، والتي تقوم بنشر الإعلانات بشكل قسري على شاشات الهواتف المحمولة بهدف كسب المال .

واكتشف باحثون من شركة ترند مايكرو الخاصة بالأمن الالكتروني أن هذه التطبيقات لديها القدرة على إمطار أجهزة المستخدمين بوابل من الاعلانات على فترات ثابتة، أو عند الغاء قفل الأجهزة أي من خلال مراقبة وظائف إلغاء الشاشة، حيث يمكن للتطبيقات عرض هذه الاعلانات حتى في حالة عدم الاتصال بالانترنت.

وتستطيع هذه التطبيقات إخفاء نفسها والعمل في الخلفية لدى الأجهزة المصابةوبالتالي يصعب تحديها وحذفها .

ومن أكثر التطبيقات  شعبية في القائمة تطبيق Remote Easy Univsrall TV والذي تم تنزيله من قبل أكثر من 5ملايين وحصل على تقييم أكثر من 100ألف مستخدم، كما ورد العديد من الشكاوى من قبل المستخدمين.

وشملت القائمة العديد من التطبيقات والألعاب مثل لعبة Prado Parking City 3D و لعبة Moto Racing وتطبيق مثل Garage Door Remote Control وغيرها  العديد والعديد.

واختبر باحثون كل تطبيق من هذه التطبيقات واكتشفوا أن معظمها تتشارك نفس التعليمات البرمجية وغالبا ما تم تسليمها على نحو مماثل .

ومن الجدير بالذكر أن المخاطر التي تهدد نظام تشغيل اندرويد أكثر من غيرها وذلك بسبب تطبيقات Adware الأكثر تطوراً، وذلك بالنظر إلى تمتعها بأذونات وصلاحيات إضافية.

وبالرغم من أن جوجل قد كثفتها جهودها لإزالة التطبيقات الضارة إلا أنه من الصعب السيطرة على الأمر تماماً، وذلك نظرا للعدد الهائل من المستخدمين الذين قاموا فعليا بتحميل هذه التطبيقات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.