تقنية NFC و مجالات إستخدامها

0 20

ليس هناك شك أن أغلب مستخدمي التقنية قد رأوا أو سمعوا شيئا عن تقنية NFC ، لكن القليل جدا من يعرف معناها أو إستخداماتها. أعزائنا زوار موقع عرب التقنية،سنتحدث  في هذه المقالة عن هذه التقنية وعن أبرز مجالات استخداماتها.

معنى تقنية إن إف سي NFC

Near field communication، تقنية “التواصل قريب المدى”  وهي عبارة عن تقنية للاتصال اللاسكلي تسمح للهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى بالتواصل فيما بينها من خلال الإشارات الراديوية عندما تكون هذه الأجهزة بجوار بعضها ، وتعمل هذه التقنية بشكل مشابه لتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو RFID ولكن بمدى أقصر لا يتجاوز 4 إنش ( 10.16 سنتيمتر ) فقط وهذا ما يجعل من الصعب جداً اختراقها .

كيفية إنشاء إتصال عبر NFC

كل ما تحتاجه من أجل ذلك هو وضع الجهازين الذين يدعمان هذه التقنية بتماس بعضهما ، فمثلاً : في حالة هاتفين ذكيين يجب أن يتم التماس بين الناحيتين الخلفيتين لكلا الهاتفين ، أما في حال التوصيل مع علامة ذكية فيجب أن يتم وضع هذه العلامة على الناحية الخلفية للهاتف الذكي في المكان المخصص .

 الأجهزة التي تدعم تقنية NFC

هناك الكثير من الأجهزة المحمولة التي تدعم هذه التقنية بما فيها أجهزة الأندرويد Android مثل هواتف بيكسل Pixel و بيكسيل 2 Pixel وجالاكسي إس Galaxy S8 والكثير غيرها . كذلك الأمر بالنسبة لأجهزة ويندوز فون Windows Phone مثل سلسلة نوكيا لوميا Nokia’s Lumia و أتش تي سي HTC Windows Phone 8X بالإضافة إلى أجهزة بلاك بيري BlackBerry أيضاً . ولسوء الحظ فإن معظم أجهزة الآيفون iPhone لا تدعم هذه التقنية .. رغم أن هاتف iPhone X يحتوي على تقنية NFC لكنها حصرية لخدمة Apple Pay .

 أهم استخدامات تقنية NFC

             1- عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول :

وهذه العمليات شبيهة بعمليات الدفع من خلال تقنية باي باس PayPass المتضمنة في بطاقات الماستر كارد. إن أي جهاز هاتف يدعم NFC بإمكانه إتمام عمليات الدفع من خلال وضعه على أجهزة مخصصة تدعم NFC مما سيلغي الحاجة إلى استخدام بطاقات كريديت كارد Credit Card .

         2- نقل البيانات لا سلكياً

يمكن عبر هذه التقنية نقل البيانات لا سلكياً حيث يجب أن يملك هاتف الأندرويد ميزة Android Beam من أجل السماح بنقل سهل لجهات الاتصال أو صفحة ويب أو صورة أو فيديو أو أي نوع من البيانات صغيرة الحجم ولكنها تعتبر بطيئة حيث لا تتجاوز سرعتها 474 كيلوبت بالثانية .أي أن هذه الوسيلة تعتبر وسيلة سهلة للغاية من أجل نقل البيانات صغيرة الحجم حيث كل ما عليك فعله هو وضع الجهازين بتماس بعضهما من الناحية الخلفية.

 3- تحميل البيانات بسرعة :

يمكن دمج المعلوماتالتي تخص رجال الأعمال مثلاً أو أي منتج في قطعة NFC حيث يمكن عند وضع هاتفك عليها عرض تفاصيل ذاك الشخص أو المنتج:

    4- عمليات الدخول المحمية :

يمكن استخدام جهازك المحمول من أجل الدخول إلى غرفتك في الفندق مثلاً وذلك بعد وضعه على قارئ NFC ليتأكد من هويتك

 

مجالات أخرى :

يوجد غير ذلك الكثير من الاستخدامات فمثلاً في المطاعم يمكن وضع قطعة NFC وعند الاقتران بها عبر الهاتف المحمول تعرض قائمة الطعام المتاحة ،

 العلامات الذكية NFC Tags

هي عبارة عن قطعة صغيرة يدمج فيها إعدادات معينة بحيث تؤدي عند اتصالها بجهاز محمول إلى تغييرات محددة وهي صغيرة الحجم ورخيصة الثمن ويمكن شراءها بسهولة .

فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بوضع جهازك المحمول بالوضعية الصامتة عندما ترقد إلى فراشك يمكنك بدلاً من القيام بذلك يدوياً كل يوم، أن تشتري مفتاح أو علامة ذكية وتبرمجها على هذا الأمر وتضعها قرب سريرك بحيث تضع عليها الجوال فقط لتقوم بتحويله إلى الوضع الصامت. يمكنك أيضاً برمجة هذه العلامة باسم وكلمة المرور الخاصة بشبكتك اللاسلكية Wi-FI وبذلك بدلاً من أن تعطي كلمة المرور لضيوفك تكتفي باقتران أجهزتهم بهذه العلامة من أجل الولوج إلى الشبكة.

كل ما سبق سبق ذكره في المقال مجرد أمثلة صغيرة و إنما هناك الكثير من مجالات الإستخدام .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.