بعد توالي الفضائح.. ما الذي يعرفه عنك فيسبوك تحديداً

0 93

على مدى الأشهر السابقة تلقى موقع “فيسبوك” ضربات قوية متتالية بسبب “فضائح” بشأن خصوصية المستخدمين، آخرها إعلان الشركة العملاقة أن بياناتهم ورسائلهم الخاصة  تُتاح لأكثر من 150 شركة !

وبعد توالي هذه الفضائح حول أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم والأكثر انتشاراً، أصبح من الضروري أن  نطرح السؤال الأهم وهو ماذا يعرف عنا فيسبوك بالتحديد ؟

حقيقةً يمتلك فيسبوك عنك الكثير من المعلومات التي تسجلها أنت بنفسك على الموقع مثل البريد الالكتروني الخاص بك ورقم هاتفك ومكان عملك وسكنك وأصدقائك وكل اهتماماتك .

ويجب أن تعلم عزيزي القارئ أن البيانات لا تقتصر على هذه المعلومات البسيطة فالأمر أكبر وأكثر تعقيداً مما تتخيل، فيسبوك لديها معلومات لم تكشف عنها مطلقاً .

حيث يمتلك الموقع معومات عديدة عنك ويقوم بتخزينها وتصنيفها  مثل:

  • تاريخ ووقت دخولك إلى فيسبوك وخروجك منه وطبعا الوقت الذي تقضيه في استخدام الفيسبوك .
  • تاريخ كل محادثاتك على فيسبوك ماسنجر .
  • جميع المناسبات والأحداث التي تمت دعوتك إليها  والتي حضرتها بالفعل .
  • كل التطبيقات التي قمت بتحميلها .
  • معرفة مكانك وأين ذهبت .
  • أوقات ومواعيد النقر على الاعلانات الموجودة على الموقع .

كل هذه المعلومات وغيرها تستخدم لاستهدافك عن طريق الشركات، التي تبين أنها شاركت البيانات مع “فيسبوك”، لتصميم الإعلانات المناسبة لك، التي قد تدفعك للاستهلاك بشكل أكبر.

ويقول خبير الخصوصية والتكنولوجيا أشكان سلطاني، أن “فيسبوك” يتبع تحركاتك على الموقع حتى دون نقر أي شيء، فقد يقوم باحتساب مدة مكوثك لقراءة شيء معين على الموقع، ويخزنها كبيانات خاصة بك.

كما يسجل الموقع جميع الأماكن التي تزورها، باستخدام برنامج “GPS” بتتبع موقعك أينما ذهبت .

وقال “ديفيد فلاديك”، الذي كان يدير مكتب حماية المستهلك في لجنة التجارة الفيدرالية، لصحيفة “نيويورك تايمز”، إن “ما فعلته فيسبوك يعطي طرفا ثالثا الحق في جمع المعلومات الشخصية عنك دون إبلاغك أو الموافقة عليها”.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.