التغييرات القادمة إلى Google Chrome يمكن أن تقتل مانع الإعلانات

0 61

حقيقةً .. ليس هذا النوع من التحديث الذي تحتاجه Google بالفعل. إنها بالفعل علامة واضحة بشكل جيد على أنهم يهتمون بالبيع أكثر من اهتمامهم بتجربة المستخدم الجيدة. والآن قد تؤدي خطة أحدث إصدار من متصفح الويب Chrome إلى الحد من إضافات مانع الإعلانات أو تقييدها بشدة تحت ستار تحسين الخصوصية والحماية.

Google Chrome الجديد و “المحسن” :

يتم استهداف العديد من إضافات مانع الإعلانات من خلال هذا الإصدار الجديد من متصفح الويب Chrome ، وذلك وفقًا لمطوّري الشركة. 

من هذه الأدوات مانع الإعلانات uBlock Origin ، ومانع تعقب Ghostery ، ومدير الخصوصية وكلمة المرور Privowny ، وبرنامج حظر برنامج جافا سكريبت NoScript ، وحظر البرامج الضارة F-Secure.

تناقض Google نفسها ، وتصر على أنها تريد فقط تحسين Chrome مع الاحتفاظ بكل هذه الإضافات تعمل، مع أن ما يحث يوضح عكس ذلك.

وقد قالت جوجل في بيان لها :”نريد أن نتأكد من أن جميع حالات الاستخدام الأساسية لا تزال ممكنة مع هذه التغييرات وأننا نعمل مع مطوري الامتدادات للتأكد من استمرار عمل الإضافات في الوقت الذي يتم فيه تحسين منصة الإضافات وحماية مستخدمينا بشكل أفضل” .

 مع العلم أن متصفح Chrome يستحوذ على 62 في المائة من استخدام مواقع الويب حاليًا. ومع ذلك ، إذا نشأت مشاكل ، فقد يكون مؤلفو الإضافات ومطورو مواقع الويب خارج الحظ مع حركة مرور الويب المنسوبة إلى Chrome.

وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثيرات بعيدة المدى أيضًا على متصفحات أخرى – فيفالدي وأوبرا وقريبًا Microsoft Edge – لأنها مبنية على إصدار مفتوح المصدر من Chrome ، وهو Chromium.

وعلى الرغم من أن إضافات المتصفح تتيح لك تنفيذ مجموعة متنوعة من الأشياء ، سواء كانت مطلوبة أو غير ضرورية ، فإنه ما يزال هناك حاجة إلى إضافات لحظر الإعلانات.

“هذا يعني أساسا أن جوجل تدمر حجب الإعلانات وحماية الخصوصية كما نعرفها” ، وقال مطور غيتسري Cliqz في بيان :”سواء قامت Google بذلك لحماية أعمالها الإعلانية أو ببساطة لفرض قواعدها الخاصة على أي شخص آخر ، فإنها لن تكون أقل من حالة أخرى من سوء استخدام مركزها المسيطر على السوق. إذا تحقق ذلك ، سننظر في تقديم شكوى ضد الاحتكار “.

كما وتم الكشف عن خطة لتحسين الامتدادات ككل في أكتوبر الماضي. ويرى مطورو البرامج  أن جزءًا معينًا منه يُسمى Manifest v3 يمكن أن يضر بمنع الإعلانات.

تم تصميم الإصدار 3 من Manifest لتحسين أداء وخصوصية وأمان إضافات Chrome. لكن جزءًا واحدًا يحدّ من قدرة الإضافات على فحص مواقع الويب. يمكن للإضافة التحقق مما إذا كانت عناصر موقع الويب تنشأ من قائمة مصادر إعلانية.

” Blockade.io ” :\هو ملحق مصمم لحماية المستخدمين بعد أن ينقروا على الروابط الخبيثة، “سوف يتوقف أيضاًعن العمل” تحت عنوان Manifest v3 ، وفقًا لـ براندون ديكسون

يقول دانييل جلازمان من Pivowny على مدونته الخاصة ، إن تقنية إضافة المتصفح “في متناول يد Google تمامًا ، والتي يمكنها تغييرها في أي وقت استنادًا إلى اهتماماتها الخاصة فقط”.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يزال هذا التصميم في حالة مسودة ومن المرجح أن يتغير ، حيث لاحظ عضو فريق Chrome Devlin Cronin في استجابة بريدية قولهم. “إن هدفنا ليس تعطيل الامتدادات.”

بغض النظر عن ماهية النية مع هذه التغييرات ، لكن سيظل الكثيرون يرون ذلك مجرد محاولة أخرى من جانب Google لبيع الإعلانات لأن قتل أدوات منع الإعلانات يبدو أنه يساعدهم   هذه هي الخلاصة إذاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.