اعرف الفرق بين المودم و الراوتر

0 43

ما هو الفرق بين المودم و الراوتر ؟

اذا كنت غير متأكد  لا تقلق لأن الفرق بينهم ليس صعبا على الفهم ، إن المهمة التي يؤديها كل جهاز بسيطة حتى لو كنت على غير دراية بالتكنولوجيا، وسيمكنك فهم ذلك بسهولة.

ما هو المودم ؟

هو جهاز يتصل مع مزود خدمة الانترنت الخاص بك إما عن طريق كابل محوري إذا كان الاتصال مع الانترنت أو عن طريق DSL إذا كان الاتصال عن طريق خط الهاتف ، فالمودم يعمل كجسر بين الانترنت والشبكة المحلية .

وتعتمد طريقة توصيل المودم بالشبكة على نوع الاتصال لديك . على سبيل المثال يمكن توصيل المودم اما بالألياف البصرية أو الهاتف أو الأقمار الصناعية أو الكابل الذي قد يكون لديك .

يحتوي المودم على خرج كابل ايثرنيت يمكن توصيله بجهاز توجيه وهو الجهاز الذي يُحصِل لك الانترنت (الراوتر) لا يمكنك فقط استخدام أي نوع من أنواع المودم فستحتاج إلى واحد يمكنه العمل مع إطار موفر خدمة الانترنت .

ما هو الراوتر ؟

جهاز التوجيه هو جهاز يربطك بالانترنت، ويمكن أن ينضم إلى شبكات متعددة سلكية ولاسلكية معا ويعمل كبوابةعبورك للانترنت من خلال اتصال سلكي أو لا سلكي ،فعندما تقول إن أجهزتك متصلة بشبكة واي فاي، فهذا يعني أن أجهزتك متصلة بجهاز التوجيه عبر اتصال واي فاي

إذا كان لديك جهاز توجيه واسع النطاق، فإنه يمكن أيضا أن تستخدم اتصال الهاتف. يقوم الموجه بإعادة توجيه حزم البيانات ويستخدم جداول إعادة التوجيه والرؤوس، بحيث يمكن العثور على أفضل مسار عند إعادة توجيه تلك الحزم .

مودم وجهاز التوجيه في جهاز واحد :

بالرغم من أن  المودم والراوتر يفعلان أمرين مختلفين ؛ فهذا لا يعني أنه يجب أن يكون لديك جهازين منفصلين. فهناك أنواع من  المودم / الموجهات تتميزبتقديم ميزة 2 في 1، ولكن وجود هذا النوع من الأجهزة ليس دائما فكرة جيدة لأنها لا تعطي الكثير من المرونة. ووجود جهازين منفصلين يمنحك المزيد من المزايا عندما يتعلق الأمر بما يمكنك القيام به مع الشبكة الخاصة بك.

كما أنه يمكنك استغلال جهاز الرواترالمنفصل والاستفادة منه لأنه لا يزال بإمكانك توصيله إلى واحدة من منافذ إيثرنت من الجهاز 2 في 1 وسوف تتمكن من الحصول على أشياء كثيرة  مثل  التحكم بإعدادات الرقابة، وهذا سوف يحسن الأداء في حال كان الموجه لديك أكثر تقدما بالمقارنة مع جهاز التوجيه / المودم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.