إليك 5 إعدادات مخفية على نظام “Android” ستجعل جهازك يعمل بشكل أفضل

0 10٬112

يتوفر نظام الأندرويد على مجموعة إعدادات مخفية يمكنها تحسين تجربة المستخدمين على الأجهزة التي تعمل بهذا النظام لكن هذه الإعدادات لا تكون ممكنة في بعض الأحيان بشكل افتراضي بل أسوء من ذلك فهي تكون في بعض الأحيان غير معروفة. لكن لحسن الحظ يمكن تمكين هذه الإعدادات بسهولة تامة وسنعرفك في هذه المقالة عن الطريقة التي يمكنك بها فعل ذلك.

1 – تمكين “Chrome Home”

إذا كنت تتوفر على جهاز أندرويد فأنت تستخدم لامحالة متصفح كروم الذي يعتبر من بين أفضل المتصفحات إن لم نقل أفضلها على الإطلاق. لكن يوجد طريقة يمكنك أن تجعل بها هذا المتصفح أفضل بكثير. كل ما عليك فعله هو فتح متصفح كروم ثم رقن “Chrome://flags” في شريط العناوين. بعد أن تضغط على “Enter” ستصل إلى قائمة كبيرة من الميزات والإعدادات التي لم يتم تمكينها بشكل افتراضي. هذه الميزات يمكن اختبارها على متصفحك لكنها قد تجعل هذا الأخير يعمل بشكل غير متوقع.

بعد أن تلج مسار “Chrome://flags” ستنبثق لك نافذة تحذيرية أعلى الصفحة والتي ننصحك بقراءتها بتمعن وفي حال كانت لديك بعض التحفضات قم بالتراجع قبل القيام بأي تغييرات.

الآن ولكي تفعل “Chrome Home” عليك أن تنزل إلى الأسفل حتى تجد هذا الخيار إضغط عليه ثم اختر تمكين، هنا يجب عليك إعادة تشغيل متصفح كروم مرتين ليتم اعتماد التغييرات الجديدة.

هذا وسيغير “Chrome Home” متصفح كروم نوعا ما لكن التغيير الأكبر يكمن في شريط العناوين، فمتصفح كروم يضع شريط العناوين أعلى الصفحة عادة وهو ما يجعل البحث أو إدخال أي عناوين صعبا على بعض الأجهزة الكبيرة التي بدأت تظهر في السوق. ويقوم “Chrome Home” بتغيير مكان شريط العناوين بشكل تلقائي إلى أسفل الصفحة مما يسهل الوصول إلى هذا الشريط خصوصا بالنسبة للمستخدمين اللذين يتوفرون على أجهزة كبيرة.

2 – ولوج تطبيق الكاميرا بشكل أسرع

كامرات الهواتف الذكية لا يمكنها بالتأكيد منافسة الكاميرات الاحترافية مثل كاميرات ال”DSLR” لكننا لا يجب أن ننكر أن كاميرات الهواتف تطورت هي الأخرى بشكل كبير مما يجعل المستخدمين يعتمدون عليها بشكل أكبر في التقاط الصور والفيديوهات. غير أنه ومع الأسف بالرغم من كل ما حصلت عليه كاميرات الهواتف ففتح التطبيق الخاص بها قد يكون صعبا نوعا ما، فالتأخر في فتح تطبيق الكاميرا قد يتسبب في ضياع العديد من الفرص لالتقاط صور رائعة. لحسن الحظ يوجد طريقة تمكنك من فتح تطبيق الكاميرا حتى من على شاشة القفل.

1 – لتقوم بالأمر عليك ولوج الإعدادات الخاصة بالهاتف، النزول إلى الأسفل ثم الضغط على خيار “Gestures”.

2 – في قائمة الحركات أو “Gestures” يجب أن تجد خيار “Jump to Camera” ثم تمكينه. القيام بهذا الأمر سيمكنك من فتح تطبيق الكاميرا بشكل سريع عبر الضغط على زر إعادة تشغيل الهاتف مرتين متتاليتين بشكل سريع. وتستطيع فتح الكاميرا بهذا الشكل من أي تطبيق وحتى من شاشة القفل.

3 – أيقاف إنشاء اختصارات للتطبيقات

يسمح نظام الأندرويد لمستخدميه بتخصيص هواتفهم بالشكل الذي يريدون. وبما أن تنظيم التطبيقات والأدوات قد يستغرق بعض الوقت فإنشاء اختصار للتطبيق على شاشة الهاتف مباشرة بعد تثبيته قد لا يغضب المستخدمين، لكن هذا الأمر قد يفسد جمالية وترتيب الشاشة الرئيسية للهاتف. لهذا يمكنك ولحسن الحظ إيقاف إنشاء إختصارات التطبيقات تلقائيا بشكل بسيط.

1 – قم بفتح متجر جوجل

2 – قم بتمرير أصبعك من اليسار إلى اليمين على شاشة هاتفك لتفتح شريط التصفح

3 – الآن اضغط على أيقونة الإعدادات “Settings”

4 – إنزل نحو الأسفل لتجد خيار إضافة الأيقونة للشاشة الرئيسية “Add icon to Home Screen”.

5 – إضغط على هذا الخيار لحذف علامة صح من الخانة

هذه الخطوات ستوقف عملية إنشاء أيقونات على الشاشة الرئيسية لهاتفك كلما قمت بتثبيت تطبيق جديد.

4 – الحذف التلقائي للصور التي أخذت لها نسخة احتياطية على خدمة “Google Photos”

تعتبر خدمة “Google Photos” من الخدمات الرائعة التي تمكنك من أخذ نسخ احتياطية للصور والفيديوهات على جهازك بشكل تلقائي على خدمة التخزين السحابي الخاصة بجوجل. لكن وبعد أن يتم أخذ نسخ احتياطية لهذه الملفات فهي تبقى على جهازك وهو الأمر الذي قد يشكل مشكلا حقيقيا بالنسبة للمستخدمين اللذين يتوفرون على مساحة تخزين محدودة على أجهزتهم.

ولحذف الملفات سيتعين على المستخدمين تحديد الملفات التي يريدون حذفها بشكل يدوي وهو الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت. لحسن الحظ يتيح لك نظام الأندرويد إمكانية حذف الصور والفيديوهات التي تم أخذ نسخ احتياطية لها على خدمة “Google Photos” بشكل تلقائي ولتستفيد من هذه الخاصية يمكنك اتباع الخطوات أسفله.

1 – عليك أولا تحميل تطبيق “Google Photos” إن لم تقم بذلك ثم فتح التطبيق

2 – الآن عليك الذهاب إلى “Settings” ثم “Storage”

3 – عليك الآن الضغط على إدارة التخزين أو “Manage Storage” ثم تمكين خيار “Storage Manager” ستجد اسم هذا الخيار على بعض الأجهزة “Smart Storage”

القيام بهذه الخطوات سيمكن من حذف الصور والفيديوهات التي تم أخذ نسخ احتياطية لها بعد 90 يوما بشكل تلقائي.

5 – تحسن الكفاءة عبر تسريع الحركات

إذا كان جهازك بطيئا خصوصا عندما ترغب بالانتقال من تطبيق لآخر فأنت قادر على حل هذا المشكل البسيط عبر اتباع الخطوات التالية.

1 – أول شيء عليك القيام به هو تمكين إعدادات المطور “Developer Settings” بالذهاب إلى الإعدادات “Settings” ثم حول الهاتف “About Phone” وبعدها الضغط على رقم الإصدار سبع مرات متتالية. ستنبثق لك رسالة تهنك بأنك أصبحت مطورا “Congratulations, you are now a developer”

2 – الآن لتحسن كفاة جهازك قم بالولوج إلى الإعدادات “Settings” ثم “Developer Options”. عليك الآن النزول حتى تجد خيار “Window Animation Scale” ثم “Transition Animation Scale” وطبعا “Animator Duration Scale”. قم بتغيير كل هذه الخيارات إلى 0.5 لتزيد من سرعة حركة النوافذ. هذا الأمر سيجعلك تشعر بأن هاتفك أصبح أسرع أثناء القيام بأمور عادية على الجهاز.

كانت هذه قائمة بمجموعة من الإعدادات التي قد لا تكون جربتها من ذي قبل. حاول أن تجربها على هاتفك وتخبرنا بالنتيجة في القسم المخصص للتعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.