أفضل 5 بدائل مجانية لبرنامج “Microsoft Visio”

0 12

يعتبر برنامج “Microsoft Visio” من البرامج القوية التي تسمح لخبراء التقنية، رجال الأعمال، المهندسين وجميع الأشخاص اللذين يعملون في المجالات التقنية لعرض المعلومات المعقدة على شكل مخطوطات. لكن وبالرغم من المميزات الكبيرة التي يتوفر عليها هذا البرنامج فهو يبقى مكلفا بعض الشيء لأن قيمة النسخة العادية “Standard” من البرنامج تبلغ 300 دولار فيما تبلغ قيمة النسخة الاحترافية “Pro” من البرنامج 590 دولار. لكننا أتينا لك عزيزي القارئ في هذه المقالة بمجموعة من البدائل المجانية متمثلة في أفضل 5 بدائل مجانية لبرنامج “Microsoft Visio”.

1 – برنامج “Gliffy”

يأتي برنامج “Gliffy” بنسختين، واحدة مجانية والأخرى مدفوعة وهو يعتبر من البرامج القوية في إنجاز المخطوطات كما أنه يعتمد على الحوسبة السحابية حيث يمكنه العمل مع جوجل درايف بالإضافة إلى خدمتي “Confluence” و”JIRA” للسماح للمستخدمين بالتعاون مع الآخرين في إنجاز المخطوطات بشكل سلس. هذا ويعتبر برنامج “Gliffy” مجانيا بالنسبة للطلبة.

ويتوفر هذا البرنامج على واجهة مستخدم بسيطة تسمح بسحب الأشياء للمكان الذي تريد بشكل بسيط كما يوفر عددا كبيرا من الصيغ القابلة للتصدير زيادة على نسخة مجانية للمتصفح. هذه الأمور وغيرها تجعل برنامج “Gliffy” من البرامج القوية البديلة لبرنامج “Microsoft Visio”.

2 – برنامج “LucidChart”

إذا كنت تبحث عن نسخة بديلة لبرنامج “Microsoft Visio” تعمل على الويب فأنت بالتأكيد تبحث عن “LucidChart“. ويتوفر هذا التطبيق على واجهة مستخدم تسمح بالسحب والإفلات لرسم المخططات كما أن التطبيق الذي يعمل على الويب يسمح لك ببناء المخطوطات بالتعاون مع فريقك حيث يسمح التطبيق للجميع بالعمل على نفس المخطوطة مما يجعله ملائما للفرق الصغيرة.

ومن ضمن المميزات الرائعة لتطبيق “LucidChart” هو إمكانية تصدير واستيراد الملفات بصيغة “vdx” الخاصة ببرنامج “Microsoft Visio”. لكن من الأشياء التي تغيب في هذا التطبيق هو ترتيب الأشكال في أقسام حسب التخصص مثل الشبكات، الهندسة وغيرها من التخصصات. أما الشيء الرائع في هذا التطبيق فهو عدم حاجتك لتسجيل حساب على الموقع، كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع والبدأ برسم المخطوطات.

3 – برنامج “yED Graph Editor”

يعتبر برنامج “yED” من أسهل البرامج فيما يتعلق بواجهة المستخدم حيث يتوفر على العديد من الأنواع من المخطوطات مثل شجرة العائلة، الشبكات والمخطوطات التقنية بشتى أنواعها.

ويمكنك أن تقوم بإعداد المخطوطات لتلائم نوع البيانات الذي تتوفر عليه، كما أن البرنامج يتوفر على عدد كبير من الصور التي تصلح لجميع أنواع المخططات، علاوة على ذلك فالبرنامج يسمح لك باستيراد الصور من أماكن أخرى. وعند الانتهاء من إنجاز المخطوطة الخاصة بك تستطيع حفظها على بصيغ “JPEG”، “XML” أو صيغة “HTML” زيادة على صيغ أخرى وهو ما يسهل عملية رفعها على المواقع أو إرسالها للزبائن.

4 – برنامج “GraphViz”

إذا لم تقتنع بالبرامج التي ذكرناها حتى الآن ومازلت تبحث عن برنامج آخر فأنت بالتأكيد تبحث عن برنامج “Graphviz” الذي يعتبر آداة لإنشاء المخططات منذ تقريبا ثلاثين سنة. ويمكن إنشاء المخطوطات عبر هذا البرنامج عبر الاعتماد على سطر الأوامر ولغة “DOT”. البرنامج يحتاج بعض الوقت للتعود عليه، لكنك بعد أن تتقنه سترى كم سيوفر عليك من الوقت.

التطبيق يوفر إمكانية حفظ المخططات بعدة صيغ كما أنه يتوفر على العديد من القوالب وسيفيدك بشكل كبير في حال كنت لا تعير اهتماما للألوان الرائعة التي يقدمها وتهتم فقط بإدخال عدد كبير من البيانات. المخطوطة التي تراها عزيزي القارئ بالأعلى صنعت بالاعتماد على برنامج “Graphviz”.

5 – برنامج “Dia”

يعتبر برنامج “Dia” من البرامج المفتوحة المصدر الشبيهة ببرنامج “Microsoft Visio” حيث يتوفر تقريبا على نفس المميزات. هذا ويمكنك أن تنشئ مختلف أنواع المخططات بالاعتماد على برنامج “Dia”. أما الصيغة التي يمكن حفظ المخططات بها فهي “dia” بشكل افتراضي لكنك تستطيع حفظ الملفات بشتى أنواع الصيغ من ضمنها صيغة “vdx” الخاصة ببرنامج “Microsoft Visio”.

نتمنى أن تكون هذه البرامج مفيدة لك عزيزي القارئ، يمكنك أن تجربها بالمجان وتخبرنا بنتيجة تجربتك في القسم المخصص للتعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.