أفضل السيارات وتقنياتها في معرض CES 2018

0 38

بدأت السيارات بالظهور في معرض CES على مدى السنوات القليلة الماضية، وقد تم تخصيص قاعة North Hall بأكملها للسيارات والتكنولوجيا الجديدة الخاصة بها. وفي معرض هذا العام يمكن القول أننا رأينا تقنيات وسيارات أكثر إثارة للاهتمام من العام الماضي، بدءًا من السيارات الكهربائية (EV)، والسيارات ذاتية القيادة، وتصميمات جديدة للواجهات ودعم مساعد أمازون أليكسا بجميع النماذج، بالإضافة إلى الروبوتات الذكية والمزيد.

وسوف نستعرض معكم أفضل السيارات والتقنيات الخاصة بها في معرض CES 2018.

سيارة Toyota e-Palette

وهي أول سيارة يتم إطلاقها في المعرض هذا العام، وتعد واحدة من أهم السيارات الجديدة على الساحة، سيارة Toyota e-Palette عبارة عن مركبة بحجم شاحنة صغيرة مستقلة، ويمكن أن تأتي بأحجام متعددة. كما أن استخداماتها متعددة، فيمكن أن تكون محل بيع متنقل، أو شاحنة تسليم تابعة لأمازون أو سيارة تابعة لشركة أوبر حسب الحاجة. وقد أطلقت تويوتا هذه السيارة بالاشتراك مع أمازون، أوبر، Didi وبيتزا هت، والتي من المقرر ظهورها في الحقيقة في دورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020.

سيارة Fisker Emotion

صمم “هنريك فيسكر” كل من سيارة Aston Martin Vantage وسيارة BMW Z9، كما عمل مصممًا في Tesla لفترة من الوقت، وقام في المعرض باستعراض سيارة كهربائية صغيرة في حجم سيارة Tesla Model 3، مع بطارية من المفترض أن تكون قابلة للشحن في 15 دقيقة. وأطلق عليها اسم Fisker Emotion.

سيارة Kia Niro EV

سيارة كيا Niro الهجينة كانت في السوق لبضع سنوات، ولكن سيتم قريبًا طرح نسختين من السيارة أحدهما هجينة تدعم الشحن الكهربي، والأخرى نسخة كهربائية بالكامل. وسيتم إطلاقها في أواخر عام 2018، وتدعي كيا أنها تمتلك نطاق 238 ميل.

سيارة Hyundai Nexo

عالم صناعة السيارات يتحرك بسرعة كبيرة نحو اتجاه السيارات الكهربائية القائمة على البطاريات وشكلها المستقبلي. ولكن بعض الشركات المصنعة تثابر مع تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين، وهيونداي هي واحدة منهم، ونجد ان سيارة Nexo واحدة من سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، ومن المثير للإعجاب أن هيونداي تمكنت من تزويدها بخلايا الوقود وخزانات الهيدروجين المضغوطة بحيث أنها لا تؤثر على المقصورة الرئيسية للسيارة أو مساحتها الداخلية. وعلى الرغم من ذلك، نظرًا للتكاليف الجارية المرتبطة بالسيارات ذات الوقود الهيدروجيني، فإن Nexo ستكون متاحة فقط بأعداد محدودة، وفي المقام الأول للعملاء في ولاية كاليفورنيا.

مفهوم باناسونيك عن السيارات ذاتية القيادة المستقبلية

لقد رأينا العديد من مفاهيم السيارات ذاتية القيادة حتى الآن، وتقول باناسونيك أن النمط والمفهوم الخاص بها لا يزال أمامه 20 عامًا للخروج للعالم الحقيقي، خاصة نوافذ سيارة من شاشات OLED، والتي تسمح لك بتحويل السيارة واستخدامها بطرق متعددة أو أن تقوم بإرسال رسائل إلى أصدقائك، أو عقد اجتماع بداخلها وغيرها من الاستخدامات.

سيارة Rinspeed Snap

أصبح مفهوم Rinspeed السنوي شيئًا اساسيًا بمعرض CES، فقد قدمت سيارة Snap والتي تم تصميم سقفها ليكون شبيه بلوح التزلج، أما المذهل في تلك السيارة أنه يمكن رفع الجزء الأعلى من السيارة وفصله بالكامل عن الجزء السفلي والإطارات بحيث يمكن استبدال ما في الداخل. وأوضحت الشركة خلال العرض إعداد سيارة بدون سائق في المستقبل مع أربعة مقاعد تواجه بعضها البعض، والتي تهدف إلى نقل بعض الأطفال إلى المدرسة، كما تأتي مدمجة بالكامل بروبوت ذكي في الداخل.

تقنية نيسان Nissan Brain-to-Vehicle experience

تسببت نيسان في ضجة قبل معرض CES بقولها أنها تعمل على تكنولوجيا تربط الدماغ بالسيارة للاستفادة من الموجات الدماغية للسائق والمساعدة على توصيلهم بشكل أفضل بالسيارة، وجعل القيادة أكثر أمانًا.

مفهوم Byton SUV

Byton هي أحدث شركة تنضمُّ إلى عالم السيارات، وهي علامة تجارية صينية جديدة، وقد تم تصميم مفهوم Byton في ميونيخ من قبل المصممين السابقين بشركة BMW، وهذا المفهوم مليء بتقنيات تم تطويرها في كاليفورنيا. فهي سيارة كهربائية بالكامل، وتعتبر منافسة لشركة Tesla، ولكن على عكس العديد من شركات السيارات الناشئة الأخيرة، فإن Byton حريصة على إثبات أنها تقدم أكثر من مجرد نماذج تجريبية للعرض فقط، فقد كانت تتيح للجمهور ركوب السيارة وتجربتها في موقف للسيارات بمعرض CES، والجانب الأكثر جذبًا للانتباه في تصميمها هو شاشة 44 بوصة والتي تعمل مباشرة عبر لوحة القيادة.

سيارة Nvidia Roborace 

سيارة Roborace تجمع ما بين سيارات السباق والسيارات ذاتية القيادة، فهي سيارة كهربائية تقوم بتوجيه نفسها ذاتيًا حول مدارات السباق.

تقنية Mercedes-Benz MBUX

واجهة المستخدم الجديدة من مرسيدس والتي ستظهر في سيارات فئة A المقبلة في وقت لاحق من هذا العام، تتميز بوجود زوج من شاشات مقاس 10 بوصة ملتصقين بجانب بعضهما، ولأول مرة على الإطلاق في سيارة مرسيدس سيكون هناك شاشة تعمل باللمس، وقد تخلت الشركة عن شريط التمرير الذي كان موجود بمنصة التحكم في السيارات، لتحل محله شاشة لمسية.

الجيل الجديد من شواحن باناسونيك اللاسلكية

استعرضت باناسونيك عدد كبير من تكنولوجيا السيارات الجديدة في معرض CES 2018، ولكن واحدة من أكثر التقنيات المثيرة للاهتمام هي شاحن لاسلكي من الجيل القادم، والذي يتميز بوجود لفائف مغناطيسية تتحرك تحت الدرج، وذلك يعني أنه في حالة كان هاتفك يتحرك حولك أثناء القيادة، فإنه لن يتوقف عن الشحن، وسطح الدرج المثقب أيضًا يقوم بضخ الهواء البارد على الهاتف الخاص بك، للتغلب على مشاكل ارتفاع درجة الحرارة التي يمكن أن يسببها الشحن اللاسلكي.

روبوتات هوندا

في معرض CES هذا العام أظهرت هوندا ثلاث روبوتات جديدة، وقد قامت بإطلاقهم للعمل حول مكانها المخصص كجزء من عرضها الذي صممته للجمهور، واحد من تلك الروبوتات والذي يظهر في الصورة قادر على إظهار العاطفة، حيث يقوم بالبكاء إذا رآك حزينًا.

لوحة قيادة Harman’s pop-out QLED 

Harman واحدة من كبار الموردين لمصنعي السيارات، عرضت مفهومها للوحة القيادة المستقبلي بوجود شاشة رقيقة تعمل عبر السيارة. اللوحة الامامية الرفيعة بها شاشة بعرض السيارة يتم إخراجها لصنع شاشة كبيرة لمشاهده الافلام، شاشة QLED المدمجة باللوحة الامامية للسيارة تمتلك عمق ألوان ثري ومذهل.

فتح وتشغيل سيارتك من خلال خاصية التعرف على الوجه

قارئ قزحية العين من سامسونج وتقنية آبل Face ID يجعلان من تقنيات التعرف على الوجه والعين شيء يرتاح له المستخدمون بشكل متزايد ويعتبر أكثر استخدامًا في حياتنا اليومية. وهو الأمر الذي تطلب نقل تلك التقنية إلى عالم السيارات، فقد قامت Gentex بتطوير مرآة يمكنها القيام بمسح ضوئي للعين للتأكد من أنك صاحب السيارة وعندما تحدث المصادقة، يمكن أن تبدأ بتشغيل السيارة.

سيارات Lyft ذاتية القيادة

لا توجد خدمة سيارات Lyft في المملكة المتحدة، وهي خدمة سيارات ونقل وتوصيل مثل أوبر، لكن Lyft في معرضCES  هذا العام استعرضت بعض السيارات ذاتية القيادة، جميعها سيارات BMW بيضاء مميزة بعجلات برتقالية، وهذه السيارات مزودة ببرمجيات قيادة وإشراف متكاملة، والتي كانت تسير ذاتيًا إلى 22 وجهة في لاس فيغاس.

دعم أمازون أليكسا في السيارات

مساعد أمازون أليكسا يعتبر المساعد المفضل للجميع والذي تم دعمه في العديد من السيارات هذا العام، وأعلنت شركات مثل باناسونيك و Harman وهما من كبار الموردين لأدوات التكنولوجيا في سيارات اليوم، وصانعي السيارات مثل Byton وفورد عن دمج مساعد أليكسا في سياراتهم، فسوف تكون قادرًا على أن تطلب منها أن تشغل بعض الموسيقى أو أن تحصل على الاتجاهات، تمامًا كما تفعل في المنزل عن طريق جهاز Amazon Echo. ولكن في بعض الحالات مثل منصات باناسونيك المستقبلية سيتم دمج أليكسا على متنها بشكل أعمق، وهذا يعني أنك سوف تكون قادر على التحكم في الصوت في جميع جوانب السيارة، كذلك سيمكنك التحكم في درجة الحرارة، أو إنزال النوافذ لأسفل.

تقنية Android Auto Wireless ومساعد جوجل

منذ إطلاق نظام Android Auto كان يجب على السائق توصيل الهاتف الخاص به بالسيارة ليبدأ بالعمل، لكن هذا العام في معرض CES ظهرت بعض التقنيات الجديدة بحيث لن تضطر إلى توصيل هاتفك بالسيارة عن طريق منافذ USB، وذلك من خلال تقنية Android Auto Wireless اللاسلكية، حيث سيمكنك التحكم في السيارة من خلال ذلك النظام دون الحاجة إلى توصيل هاتفك أو ببساطة استخدام مساعد جوجل.

 

 

مصدر المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.