أربع هجمات سايبر مشتركة تستخدم ضد كبار السن في 2018

0 40

إن جميع الفئات العمرية معرضة بشكل متساوِ لعمليات الاحتيال عبر الانترنت، إلا أن كبار السن يكونون أكثر عرضة قليلاً؛ فقد يكون العديد من المتقاعدين والأرامل والأجداد هم الأكثر استهدافاً من غيرهم من الفئات .

كما أن هناك العديد من العوامل الني تجعل استهدافهم أسهل من غيرهم ومنها أن العديد من كبار السن وصولو متأخرين إلى عالم التكنولوجيا وأغلبهم لا يحب تعقيد الأمور ولا يفكر في حماية نفسه من الاختراق فيستخدمون كلمات مرور سهلة تتعلق بهم كتاريخ ميلادهم أو أسماءهم وأسماء المقربين منهم وما إلى ذلك، إضافةً إلى جهلهم بكل ما يخص الاختراقات الأمنية وكيف يحمون أنفسهم .

ولكن مع قليل من الوعي يمكن للمسنين وغيرهم تجنب الوقوع ضحية لأكثر أشكال الهجمات السيبرانية شيوعاً .

  1. هجمات التصيد

وفقا لبحوث عام 2017 التي تم استعراضها في ولاية كولورادو ، فقد تعرضَ 102 من كبار السن و 91 من الأشخاص الأصغر سنا للاختبارات النفسية للكشف عن التصيد. تم قياس قدرتهم على الشك في النسخ المتماثلة لمواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة. كان جميع الأفراد من مستخدمي الإنترنت العاديين ، ولم يكن لديهم أي إصابات في الدماغ وأعطوا موافقة مستنيرة للمشاركة في الدراسة.

أبلغ كبار السن عن ضعف احتمال أن يصبحوا ضحية لهجمات التصيد الاحتيالي مقارنة مع البالغين الأصغر سناً (53.47٪ مقابل 26.37٪).

حقيقةً فإنه بغض النظر عن العمر ، يجب على المرء أن يتخذ الاحتياطات الأمنية الأساسية للحماية من التصيد الاحتيالي. وتشمل هذه التحديثات تحديث نظام التشغيل والتطبيقات وتغيير خادم DNS الذي يمكن أن يمنع التوجيه الخاطئ لعنوان URL  .

كما عليهم مراعاة بعض النصائح الإضافية التالية :

  • إذا تم فتح العديد من النوافذ بدون إذن منك على المتصفح ، فاستخدم Alt + F4 لإغلاق كل شيء”.
  • عادة ما تكون عادة جيدة لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح بشكل متكرر. استخدم Ctrl + H على Google Chrome .
  • قم بإعداد كلمات مرور قوية. إذا كنت لا تستطيع تذكرها ، قم بحفظها باستخدام أدوات مثل LastPass .
  1. الهجمات السلوكية :

للعديد من الأسباب التي تم ذكرها سابقا فان كبار السن هدفا لأنواع معينة من الهجمات السلوكية كالحيل الرومانسية وطرق مكافحة الشيخوخة وحبوب الدواء الأخرى، والخيانة والاستثمار، وطلبات المساعدة المزيفة من قبل ” أفراد العائلة” . ومن أكثر الأسباب التي تجعل كبار السن هم الأكثر ضعفا هو الشعور بالوحدة .

أهم النصائح لتفادي الهجمات السلوكية :

إن أفضل الطرق للتعامل مع الحيل السلوكية هي تغيير خيارات الخصوصية الخاصة بك في “إعدادات” Windows، كما يوصى بتشغيل إعدادات Windows Defender Security Center لمنع أي خطأ في التوجيه إلى مواقع الإنترنت الاحتيالية.

أيضًا ، لا تفتح أبدًا مرفقًا بالبريد الإلكتروني من أشخاص لا تثق بهم. قم فوراً بتعليق أي مكالمات هاتفية أو رسائل دردشة قد تبدو مريبة.

  1. خداع المستهلك :

إن مواقع التجارة الإلكترونية المزيفة تكون في طور التعتيم بالنسبة للمسنين الضعفاء الذين قد لا يكون لديهم معرفة كافية عن صدقهم . عند طلب الشراء عبر الإنترنت ، هناك احتمال بأنه لن يتم تسليم المنتج على الإطلاق ، أو أنه قد يأتي مع رسوم مخفية. لذا من المهم التحقق مما إذا كان موقع الويب المعني أصليًا. هناك وكالات مثل Better Business Bureau تسرد جميع الأعمال التجارية الحقيقية عبر الإنترنت .

لنفترض أنك تشتري بشكل متكرر من Amazon.com ، تجنّب التعامل مع الشركات التي لها عناوين IP للخوادم المشكوك فيها وعناوين البريد الإلكتروني البديلة مثل:

amazon-support123@live.com

support@nice-amazon.com

  1. سرقة الهوية :

تبدأ معظم سرقات الهوية عند أضعف رابط: كلمة مرور ضعيفة أو رقم تعريف شخصي. في ذلك مثلاً اليوم كان عليّ أن أساعد عمًا كبيرًا في منتصف الستينات من عمره بعد أن تم حجبه من حسابه على Facebook .استخدم كلمة مرور رقمية بسيطة ، وفقًا لأداة التحقق من كلمة مرور كاسبرسكي ، لن تستغرق أكثر من ثلاث دقائق للتصدع. في وقت لاحق ، أخبرني أنه يستخدم نفس كلمة المرور الرقمية المكونة من ثمانية أرقام في Gmail والحسابات المصرفية ومدخل الضرائب الحكومي!

نصائح:

بغض النظر عن العمر ، يجب أن يكون من الممارسات المعتادة تجنب تقاسم التفاصيل الشخصية بما في ذلك أرقام بطاقات الائتمان ، وكلمات المرور لمرة ، وتاريخ الميلاد وغيرها من المدخلات مع أي شخص ناهيك عن الغرباء العشوائيين. نشك في أن الأشخاص يدعون أنهم من وكالة حكومية وشركة تدقيق ضرائب وغيرهم من المدافعين عن الفساد.

على الرغم من العديد من الاستثناءات البارزة ، فإن العديد من المواطنين الكبار ليسوا على نفس المستوى من التكنولوجيا مثل الجيل الألفي. ومع ذلك ، فإن النصائح المذكورة أعلاه ستكون بمثابة رادع قوي ضد معظم الهجمات غير المتوقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.