أبل تتخذ اجراءات فورية ضد تطبيقات تسجل شاشة هواتفها سراً

0 206

تحركت شركة “أبل” بسرعة بعدما نبهت تقارير تقنية إلى أن بعض التطبيقات تتجسس على مستخدمي الهواتف، من خلال تسجيل ما يتم عرضه على شاشة الجهاز.

وقالت أبل أنها تواصلت مع أصحاب التطبيقات الهاتفية التي تُجري عمليات التسجيل السرية، وطلبت منهم حذف هذه الخاصية أو أن تخبر المستخدمين بالأمر حتى يكونوا على دراية بما يحصل.

وهددت أبل أنه إذا لم تستجب هذه التطبيقات التي تقوم بعملية التسجيل لطلبها، فإن الشركة الأميريكية ستقوم بحظرها في متجر “أب ستور”، لكن خبراء تقنيين تساءلوا حول سبب هذا التأخر، لأن الشركة لم تتحرك إلا بعدما أحدث الخبر ضجة واسعة.

وتقول أبل : إن سياسة الخصوصية التي تفرضها على التطبيقات تستوجب أن تخبر هذه الأخيرة (التطبيقات)من يقومون بتنزيلها بكل ما ستقوم به في أجهزتهم والبيانات التي ستصل إليها.

وذكر موقعان إخباريان متخصصان في التكنولوجيا، أن بعض التطبيقات التي تعمل في هواتف آيفون “تتجسس عليها”.

كما وأوضح موقع “techcrunch”و theappanalyst، أن تطبيقات عديدة ذهبت بعيدا في مجال جمع المعلومات، ووصل الأمر إلى حد رصد كل الأنشطة التي تظهر على شاشة الهاتف،  دون إبلاغ المستخدمين بذلك  .

وتشمل التطبيقات وفق الموقعين: Air Canada ،Abercrombie & Fitch، Expedia.

ويقول الموقعان إن هذه التطبيقات تستخدم برنامجا تحليليا من شركة Glassbox، يظهر بالضبط ما يفعله المستخدمون على شاشتهم، مما يعني احتمال رصد معلومات حساسة مثلرقم بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم.

وقد أظهر مقطع فيديو كيفية  رصد معلومات بطاقة الائتمان وكلمة مرور المستخدم عندما يدخلها على هاتفه، أثناء تشغيل واحد من هذه التطبيقات، علما أنها تستطيع فقط ممارسة          ” الأنشطة التجسسية” عند فتحها من قبل المستخدم.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تحدث تقريراً إخبارياً العام الماضي عن بعض التطبيقات التي تعمل في هواتف “أندرويد”، ولديها أيضا القدرة على تسجيل ما يجري على شاشة المستخدم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.